للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حديث مكذوب في فضل المرأة التي تموت ولا زوج لها

[السُّؤَالُ]

ـ[جاءني هذا الحديث على البريد الإلكتروني، وأرجو بيان صحته، وكذلك - جزاكم الله خيرا - كيف يتأكد المسلم من الأحاديث التي تصل إليه، مع كثرة الأحاديث التي ترد إلينا عبر الشبكة العنكبوتية، وها هو الحديث: (بينما رجل من أهل الجنة يتنعم فيما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر؛ وإذا ببرق يضيء في الجنة، وهو من حورية من حوريات الجنة، يتنعم معها. قال فيرفع رأسه، فإذا بحورية أجمل من التي بين يديه، وإذا بها تقول: يا ولي الله أما لنا فيك جولة؟..أما لنا فيك نصيب؟ ... يقول: بالله من أنت؟! ... قالت: أنا ممن قال الله فيهن: (فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون) .. وكل ما في الجنة مذلل لأهلها، فيطير بسريره إليها، فيأتيها فإذا بنورها سبعين ألف ضعف نور الحورية التي كانت بين يديه هناك، فيعجب، ويقول: لم؟! ... قالت: لأني صليت وصمت وعبدت الله، أنا من نساء أهل الدنيا، لم أتزوج بالدنيا، فأنا أعرض نفسي عليك، قال: وهل أنت لي؟! قالت: نعم جزاء من الله لك، وجزاء من الله لي، فيعتنقا أربعين عام لا تمله ولا يملها........تقف بين يديه وفي رجليها خلخال من ياقوت، إذا مشت سمع من خلخالها صفير صوت كل طير في الجنة ... ]ـ

[الْجَوَابُ]

الحمد لله

أولاً:

هذا الحديث لم نره في كتب السنة، ولم نقف له على سند ولا أثر، والغالب أنه حديث موضوع على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد وضع الكذابون كثيرا من الأحاديث في وصف الجنان ووصف الحور العين.

أما ذكر ابن الجوزي له في كتابه " بستان الواعظين ورياض السامعين " (ص/١٢٤-١٢٥) فلم يكن على سبيل رواية الحديث، وإنما على سبيل التخييل للقارئ كي يتصور شيئا مما أعد الله لأهل الجنان، وهذا كثير في كتب ابن الجوزي، وإلا فهو يعلم رحمه الله أنه لا تصح نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم، ولذلك لم ينسبه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإنما أنشأه من كلامه رحمه الله.

هذا ولم نقف على حديث صحيح في فضل المرأة التي تموت ولا زوج لها، إلا ما جاء في الكتاب والسنة في فضيلة الصبر وعظيم أجر الصابرين، والمرأة التي لا تتزوج وتحافظ على عفتها وطاعتها لربها هي من الصابرين المحتسبين إن شاء الله تعالى، والله تعالى يوفي الصابرين أجرهم بغير حساب.

وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: المرأة إذا توفيت وهي لم تتزوج ماذا يكون مصيرها: هل تتزوج من الرجال الذين لم يتزوجوا في الجنة؟

فأجاب:

"إذا كانت في الجنة - بارك الله فيك - ففي الجنة ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين , أنت إذا أوصلتها إلى الجنة فستلقى كل خير , إما أن تتزوج من أهل الدنيا , والجنة سيبقى فيها فضل عمن دخلها من أهل الدنيا , فينشئ الله لها أقواماً يدخلهم الجنة , فقد تتزوج من هؤلاء الأقوام , فطمئنها وقل: إن شاء الله تعالى إذا دخلتِ الجنة فستجدين ما يسرك من كل ناحية، ودليل ذلك: (وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ) فصلت/٣١، أي: ما تطلبون" انتهى.

"لقاءات الباب المفتوح" (لقاء رقم/١٨/سؤال رقم/٢٣) .

ثانياً:

بخصوص رغبتك في معرفة صحة الأحاديث التي تصل إليك، فمن أفضل المواقع التي تنفعك في هذا موقع "الدرر السنية" على الرابط التالي:

http://www.dorar.net/enc/hadith

٢- كما يمكنك الاستعانة بموقع " ملتقى أهل الحديث " على الرابط التالي:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/index.php ?

فهذا الموقع مليء بمناقشات طلبة العلم المعاصرين حول كثير من الأحاديث، وخاصة الأحاديث المكذوبة والموضوعة التي لا تجد لها ذكرا في كتب المتقدمين.

وحتى تكمل الاستفادة من هذين الموقعين ينبغي قراءة كتاب مختصر في علم "مصطلح الحديث" حتى يتمكن المسلم من فهم كلام العلماء في الحكم على الحديث، لأن لهم مصطلحات خاة لابد من معرفتها.

ومن أوضح الكتب في هذا كتاب "مصطلح الحديث" للطحان.

وأخصر منه كتاب "مصطلح الحديث" للشيخ ابن عثيمين.

والله أعلم.

والله أعلم.

[الْمَصْدَرُ]

الإسلام سؤال وجواب

<<  <  ج: ص:  >  >>