للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

منهج المحدثين منهج العدل والإنصاف

[السُّؤَالُ]

ـ[كتب أبو الأعلى المودودي في كتابه (تفاهمات) ما يلي: " قد يكون لدى المحدثين أيضًا ضعف بشري أو أخطاء، فقد كانوا من البشر، وربما كانت هناك عداوة بينهم وبين الراوي، ولذلك فربما يقول المحدث إن راوي الحديث ضعيف لأنه يكرهه " وذكر مولانا في كتابه بعض الأمثلة على محدثين ذائعي الصيت وعداوتهم، معذرة، لا أجد كلمة أخرى أعبر بها بدلا من كلمة عداوة. فمن فضلكم ساعدوني في إزالة هذا الإشكال. لا يمكن أن تتخيلوا كم أربكني وحيرني هذا القول؟ بل لدرجة أني غالبًا أجد الشك في الامتثال لحديث صحيح. رجاء الجواب بأسرع وقت ممكن.]ـ

[الْجَوَابُ]

الحمد للَّه

أولا:

علم الحديث والإسناد هو من خصائص هذه الأمة؛ فلا يوجد عند أمة من الأمم مثل ما عندنا من العناية بالإسناد في نقل كتبهم ودينهم، ولذلك دخلها التحريف والتأليف، واستحال وصولهم إلى الدين النقي، أو الوقوف على أحوال أنبيائهم، على ما كانت عليه، من وجه صحيح يوثق به.

ولعلماء الحديث في ذلك اليد الطولى، والمقام المنيف الذي حباهم الله تعالى به؛ إذ شرفهم الله بالعمل على حفظ دينه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم.

قال محمد بن حاتم بن المظفر رحمه الله: " إن الله أكرم هذه الأمة وشرفها وفضلها بالإسناد، وليس لأحد من الأمم كلها، قديمهم وحديثهم إسناد، وإنما هي صحف في أيديهم، وقد خلطوا بكتبهم أخبارهم، وليس عندهم تمييز بين ما نزل من التوراة والإنجيل مما جاءهم به أنبياؤهم، وتمييز بين ما ألحقوه بكتبهم من الأخبار التي أخذوا عن غير الثقات. وهذه الأمة إنما تنص الحديث من الثقة المعروف في زمانه، المشهور بالصدق والأمانة عن مثله حتى تتناهى أخبارهم، ثم يبحثون أشد البحث حتى يعرفوا الأحفظ فالأحفظ، والأضبط فالأضبط، والأطول مجالسة لمن فوقه ممن كان أقل مجالسة، ثم يكتبون الحديث من عشرين وجها وأكثر حتى يهذبوه من الغلط والزلل، ويضبطوا حروفه ويعدوه عدا؛ فهذا من أعظم نعم الله تعالى على هذه الأمة. نستوزع الله شكر هذه النعمة، ونسأله التثبيت والتوفيق لما يقرب منه ويزلف لديه، ويمسكنا بطاعته، إنه ولي حميد " اهـ شرف أصحاب الحديث (٤٠) .

ثانيا:

وهم أولى من يتحرى الأمانة في الحكم والنقل، وأوثق من يتحرز من الحيف والجور، حتى ضربوا بذلك أعظم الأمثلة في الإنصاف وتجنب المحاباة في دين الله:

فهذا علي بن المديني يطلق الحكم بضعف أبيه، وهو يدرك أن حكمه هذا على والده سيكون كفيلا بالقضاء على مكانته العلمية، فلم يمنعه ذلك من إطلاق رأيه فيه.

قال الخطيب البغدادي رحمه الله:

" فليس أحد من أهل الحديث يحابي في الحديث أباه، ولا أخاه، ولا ولده. وهذا علي بن عبد الله المديني، وهو إمام الحديث في عصره، لا يروى عنه حرف في تقوية أبيه بل يروى عنه ضد ذلك " اهـ شرف أصحاب الحديث (٤١) .

وقال ابن حبان في "المجروحين" (٢/١٥) :

" سئل علي بن المديني عن أبيه؟ فقال: " اسألوا غيري " فقالوا: سألناك، فأطرق، ثم رفع رأسه وقال: " هذا الدين، أبي ضعيف " انتهى.

وهذا يحيى بن معين يتكلم في صاحب له ممن كان يحبه، فنقل عنه الحسين بن حبان قوله في (محمد بن سليم القاضي) : " هو والله صاحبنا، وهو لنا محب، ولكن ليس فيه حيلة البتة، وما رأيت أحداً قط يشير بالكتاب عنه ولا يرشد إليه " وقال: " قد والله سمع سماعاً كثيراً، وهو معروف، ولكنه لا يقتصر على ما سمع، يتناول ما لم يسمع قلت له: يكتب عنه؟ قال: " لا " انتهى. انظر "تاريخ بغداد" (٥/٣٢٥)

وهذا جرير بن عبد الحميد يقول عن أخيه أنس: " لا يكتب عنه؛ فإنه يكذب في كلام الناس " "الجرح والتعديل" (٢/٢٨٩)

والإمام البخاري يروي في صحيحه كثيرا عن شيخه محمد بن يحيى الذهلي رغم ما تعرض له من الأذى بسبب كلامه فيه وهجره له، إلا أن العداء لم يمنعه من قبول حديثه وروايته.

وقد كانوا يقبلون حديث من يخالفهم في الرأي والمعتقد – إذا ثبت صدقه وتحريه -، ولم يكن ابتداع الراوي بمانع لهم أن يحكموا فيه بالعدل والإنصاف، وهم يسمعون قول الله تعالى:

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَاّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللهَ إِنَّ اللهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ) المائدة/٨

سئل يحيى بن معين عن سعيد بن خثيم الكوفي فقال: كوفي ليس به بأس، ثقة، فقيل ليحيى: شيعي؟ فقال: وشيعي ثقة، وقدري ثقة. "تهذيب الكمال" (١٠/٤١٤)

وكان عباد بن يعقوب الرواجني الكوفي شيعياً جلداً، ومع ذلك فقد كان ابن خزيمة يقول في صحيحه (٢/٣٧٦) : حدثنا الثقة في روايته المتهم في دينه عباد بن يعقوب.

ثالثا:

كما كانوا يدركون خطورة التطاول على أعراض الناس بغير حق، وعظم شأن الخوض في أحوال الرواة لما ينبني عليه من قبول حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم أو رده، حتى قال مُحَمَّد بْن سِيرِينَ: " إِنَّ هَذَا الْعِلْمَ دِينٌ فَانْظُرُوا عَمَّنْ تَأْخُذُونَ دِينَكُمْ "

رواه مسلم في مقدمة صحيحه.

وقال ابن دقيق العيد:

" أعراض المسلمين حفرة من الار، وقف على شفيرها طائفتان من الناس: المحدثون والحكام " انتهى. انظر "تدريب الراوي" (٢/٣٦٩)

ومثل هذا التدين العظيم، والورع البالغ لا بد وأن يكون له أكبر الأثر في الإنصاف وتحري الصواب حين الحكم على الرواة، وهذا ما يشترطه أهل العلم في كل من يشتغل بالنقد.

قال الذهبي في "الموقظة" (٨٢) :

" الكلام في الرواة يحتاج إلى ورع تام، وبراءة من الهوى والميل، وخبرة كاملة بالحديث وعلله ورجاله " انتهى.

ويقول المعلمي رحمه الله في "التنكيل" (١/٥٤) :

" أئمة الحديث عارفون متيقظون يتحرزون من الخطأ جهدهم، لكنهم متفاوتون في ذلك " انتهى.

رابعا:

نعم، ليس الواحد من هؤلاء معصوما، ومن الممكن أن يقع في كلام بعضهم شيء من الخطأ، ومن الممكن أيضا أن يكون الحامل على بعض هذه الأخطاء حب أو سخط، وقد وقع شيء من ذلك فعلا، وذلك ما لا يخلو عنه البشر، إلا أن ذلك لا ينبغي أن يكون باعثا على التشكك في جميع أحكام النقاد، وذلك لما يلي:

١- لأنها أخطاء يسيرة في جنب التراث العظيم الذي خلفه أئمة الحديث والجرح والتعديل، وهو في غالبه العظيم على جادة الأمانة والإنصاف، فلا يجوز أن يهدر ذلك بسبب النادر من الأخطاء.

٢- ولأن المحققين من النقاد بينوا تلك الأخطاء وميزوها في كلامهم ونقدهم، فما كان الباعث عليه عداء أو حسد أو اختلاف مذهب ردوا الحكم الجائر، وأنصفوا فيه الراوي.

ولهذا لم يقبل العلماء قول الإمام مالك في محمد بن إسحاق صاحب "المغازي" أنه دجال من الدجاجلة؛ لما علم أنه صدر من منافرة باهرة، بل حققوا أنه حسن الحديث، واحتجت به أئمة الحديث، ولم يقبل قول النسائي في أحمد بن صالح المصري، ولا قول ربيعة في أبي الزناد عبد الله بن ذكوان. انظر "الرفع والتكميل" (٤٠٩-٤٣٢) .

قال أبو حاتم الرازي رحمه الله: " لم يكن في أمة من الأمم منذ خلق الله آدم أمناء يحفظون آثار الرسل إلا في هذه الأمة» فقال: له رجل: يا أبا حاتم ربما رووا حديثا لا أصل له ولا يصح؟ فقال: «علماؤهم يعرفون الصحيح من السقيم (١) ، فروايتهم ذلك للمعرفة ليتبين لمن بعدهم أنهم ميزوا الآثار وحفظوها، ثم قال:» رحم الله أبا زرعة، كان والله مجتهدا في حفظ آثار رسول الله صلى الله عليه وسلم " شرف أصحاب الحديث (٤٣) .

ولتعلم ـ أيها السائل الكريم ـ

فقد حفظ الله هذا الدين بمنه وفضله، وأن السنة المشرفة محفوظة بحفظ الله تعالى لدينه [راجع السؤال رقم (٧٧٢٤٣) ] ، فلا يمكن أن يجتمع العلماء على توثيق راو ضعيف، أو جرح راو صدوق، بل لا بد أن تجد الحق والإنصاف باديا ظاهرا في أقوال جمهور أهل العلم وفي معظم مسائل الدين.

يقول الإمام الذهبي رحمه الله "الموقظة" (٨٤) :

" وقد يكون نفس الإمام فيما وافق مذهبه أو في حال شيخه ألطف منه فيما كان بخلاف ذلك، والعصمة للأنبياء والصديقين وحكام القسط.

ولكن هذا الدين مؤيد محفوظ من الله تعالى، لم يجتمع علماؤه على ضلالة، لا عمدا ولا خطأ، فلا يجتمع اثنان على توثيق ضعيف، ولا على تضعيف ثقة، وإنما يقع اختلافهم في مراتب القوة أو مراتب الضعف، والحاكم منهم يتكلم بحسب اجتهاده وقوة معارفه، فإن قدر خطؤه في نقده فله أجر واحد، والله الموفق " انتهى.

يقول ابن كثير في "الباعث الحثيث" (١/١١) :

" أما كلام هؤلاء الأئمة المنتصبين لهذا الشأن، فينبغي أن يؤخذ مسلماً من غير ذكر أسباب، وذلك للعلم بمعرفته، واطلاعهم واضطلاعهم في هذا الشأن، واتصافهم بالإنصاف والديانة والخبرة والنصح، لا سيما إذا أطبقوا على تضعيف الرجل، أو كونه متروكاً، أو كذاباً أو نحو ذلك، فالمحدث الماهر لا يتخالجه في مثل هذا وقفة في موافقتهم، لصدقهم وأمانتهم ونصحهم، ولهذا يقول الشافعي في كثير من كلامه على الأحاديث: " لا يثبته أهل العلم بالحديث "، ويرده، ولا يحتج به بمجرد ذلك " انتهى.

وبخصوص ما أشرت إليه ـ أخانا الكريم ـ من كلام الشيخ المودودي ـ عفا الله عنه ـ في كتابه المذكور، فالشيخ المودودي وإن كان له من الفضل والسابقة في الدعوة في شبه القارة الهندية، والتصدي لكثير من الأفكار التغريبية المنحرفة، وجهوده الكبيرة في الدعوة والتأليف، إلا أنه ـ شأن غيره من البشر ليس معصوما عن الخطأ، خاصة إذا تكلم في غير ما يحسن، وفي غير تخصصه، كما هو الحال في موضع السؤال، وقد كانت للشيخ رحمه الله هفوات، بل أخطاء عديدة في موقفه من السنة النبوية، ومنهج علماء الحديث في نقدها وتمييزها، ولا يتسع المجال هنا إلى ذكرها أو الإشارة إليها، وقد نبه إلى ذلك عدد من العلماء والمختصين؛ ومن هؤلاء: العلامة الباكستاني " محمد إسماعيل السلفي " رحمه الله (ت ١٣٨٧) ، فله دراسة هامة حول " موقف الجماعة الإسلامية من الحديث النبوي وانظر أيضا ـ بالعربية ـ: " زوابع في وجه السنة " تأليف صلاح الدين مقبول أحمد، ص (١١٧) وما بعدها.

وأخيرا، فلتقر عينك أخي الكريم بنعمة الله تعالى على الأمة بذلك العلم الشريف، ولا تسترسل في التشكك في الأحاديث الصحيحة، فالعقل يقضي بعدم رد جهود آلاف العلماء الأمناء عبر آلاف السنين بأخطاء وقعت هنا وهناك، وما أرى الذي يقع في نفسك إلا من وسواس الشيطان، فاستعذ بالله منه، ولا تلتفت إليه، واحرص على القراءة في كتب علوم الحديث، وأنا واثق أنه سيهولك تلك الجهود الجبارة التي تبذل في سبيل التحقق من صحة الحديث الواحد، وذلك ما آمن به كل من طالع كتب الحديث وعلومه ورجاله، حتى قال المستشرق مرجليوث: " ليفخر المسلمون بعلم حديثهم ".

والله أعلم.

[الْمَصْدَرُ]

الإسلام سؤال وجواب

<<  <  ج: ص:  >  >>