للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

هل يشترط إذن صاحب العمل لصحة الصلاة؟ وهل تصح الصلاة عند رؤية غير المحارم

[السُّؤَالُ]

ـ[أسلمت مؤخراً ولله الحمد , وأنا أعيش في الولايات المتحدة. لقد أخبرني أحد الأشخاص بأنه إذا لم أحصل على موافقة من صاحب المنشأة أو رب العمل على أن أصلي, وصليت، فإن صلاتي تكون غير مقبولة. فهل هذا الكلام صحيح؟

كما أنني أخبرتُ أيضا أنه إذا رآني شخص غير محرم لي وأنا أصلي، فإن صلاتي تكون غير مقبولة , فهل هذا صحيح؟ فكيف إذا صليت وأنا لم أكن أعلم بأن ذلك يجعل صلاتي غير مقبولة , حيث لم أتعمد ذلك, فهل صلاتي تكون أيضا غير مقبولة عند الله؟

وقيل لي أيضاً بأن صلاتي تكون غير مقبولة إذا صليت بالقرب من شخص يستمع إلى الموسيقى أو يغني أو كان يتلفظ بألفاظ الشتم والسباب , فهل هذا صحيح؟

حيث أنني أعمل في مكتب لا يوجد فيه مكان مخصص للصلاة , وأنا لم أطلب أن يسمح لي صاحب العمل بالصلاة , كما أنهم يقولون بأنه لا يمكنني أن أصلي بالقرب من مكتبي (طاولة العمل) .]ـ

[الْجَوَابُ]

الحمد لله

نحمد الله الذي هداك للإسلام، ونسأله سبحانه أن يثبتك على الهدى والإيمان.. إنه سميع قريب.

أما ما يتعلق بالصلاة، فلا يشترط لها موافقة صاحب المنشأة والعمل، ولا يلزم أن تستأذني منه، بل يجب تأديتها ولو لم يسمح هو بذلك؛ فإنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، وأمر الله مقدم على أمر غيره.فيجب عليك أن تؤدي الصلاة في وقتها المحدد لقول الله تعالى: (إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَوْقُوتاً) النساء /١٠٣. فإذا صليت بغير إذنه فصلاتك صحيحة ولا حرج عليك.

وأما إذا رآك بعض الأشخاص من غير محارمك وأنت تصلين فلا حرج عليك في ذلك، وصلاتك صحيحة ما دمت متسترة متحجبة. والمرأة يجب عليها في الصلاة أن تستر جميع بدنها إلا وجهها وكفيها إذا كانت في بيتها أو عند محارمها، أما إذا كانت في مكان يمكن أن يطلع عليها غير محارمها؛ فيجب عليها أن تستر جميع بدنها ومن ذلك الوجه والكفين. مع التنبيه على أنه ينبغي للمرأة أن تحرص على البعد عن الأماكن المختلطة ومجتمعات الرجال خاصة في أوقات العبادة.

وأما إذا وصل إلى مسامعك صوت موسيقى أو شتائم أو غيرها من الأصوات المحرمة وأنت في الصلاة، فهذا لا يؤثر على صحة صلاتك؛ ما دمت قادرة على أداء الأركان والواجبات جميعاً، لكن ينبغي أن تبتعدي عن الأماكن التي يتوقع فيها وجود مثل هذه المنكرات بقدر ما تستطيعين، خاصة عند أداء الصلاة.حتى يكون هذا أدعى للخشوع والتدبر فيما تقرئين.

ولا بأس من الصلاة قرب مكتبك ما دمت قادرة على أداء أركان الصلاة وواجباتها.

ونوصيك بالحرص على تعلم أحكام الدين الأساسية وخاصة الصلاة، كما نشكر لك حرصك واهتمامك. والله ولي التوفيق.

[الْمَصْدَرُ]

الإسلام سؤال وجواب

<<  <  ج: ص:  >  >>