للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

تحرك في الصلاة لتشغيل الميكرفون

[السُّؤَالُ]

ـ[قمنا بالصلاة والكهرباء مقطوعة، وعند عودة الكهرباء أثناء الصلاة، تقدم أحد المصليين لتشغيل الميكروفون، وعاد إلى الصلاة مرة أخرى. هل يجوز أم لا يجوز؟.]ـ

[الْجَوَابُ]

الحمد لله

ينبغي على المصلي أن يترك في صلاته الحركة الخارجة عن أعمال الصلاة، خاصة إذا لم يكن يحتاج إليها وهو في صلاته؛ فإن ذلك من تمام إقامة الصلاة التي أمرنا بها. قال الله تعالى: (حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ) البقرة /٢٣٨.

قال الشيخ ابن سعدي رحمه الله في تفسيره: (أي: ذليلين خاشعين) .

وقال الله تعالى: (قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ) المؤمنون/١-٢

وأما ما ذكرته من أن بعض المصلين تقدم لتشغيل مكبر الصوت وهو في صلاته، فإن حركته هذه لا تبطل صلاته، لكن إن كانت هناك حاجة إلى تشغيل مكبر الصوت في الصلاة، مثل أن تكون الجماعة كثيرة، ولا يبلغهم صوت الإمام، فقد أحسن بفعله ذلك.

وأما إن لم يكن هناك حاجة إلى تشغيل المكبر في الصلاة، فقد فعل مكروها، لكن صلاته لا تبطل؛ لأن مثل هذا الفعل يعد من الحركة القليلة التي لا تبطل بها الصلاة.

ولمعرفة أحكام الحركة في الصلاة، انظر السؤال رقم (١٢٦٨٣) .

غير أنه ينبغي هنا التنبه إلى أنه لا ينبغي استعمال مكبرات الصوت خارج المسجد، كما يفعله كثير من الناس اليوم، لما في ذلك من التشويش على المصلين في المساجد الأخرى، أو المصلين في بيوتهم من النساء وذوي الأعذار. انظر السؤال رقم (٣٨٥٢١) .

والله الموفق.

[الْمَصْدَرُ]

الإسلام سؤال وجواب

<<  <  ج: ص:  >  >>