للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

محل سجود السهو، وماذا يقول فيه؟

[السُّؤَالُ]

ـ[أود السؤال عن كيفية سجود السهو في حالة النقص أو الزيادة في الصلاة، وعندما يكون سجود السهو بعد التسليم، هل يعيد المصلي التشهد أم لا؟

وهل يقول في سجود السهو (سبحان ربي الأعلى) ثلاثا؟ أم هناك أذكار أخرى تقال في سجود السهو؟

وهل إذا نسي المصلي التشهد الأول وجب عليه سجود السهو أم لا؟.]ـ

[الْجَوَابُ]

الحمد لله

أولا:

في محل سجود السهو، هل هو قبل السلام أو بعده، خلاف كبير بين أهل العلم، والأظهر من أقوالهم: أن الزيادة في الصلاة سهوا تقتضي السجود بعد السلام، والنقص يقتضي السجود قبل السلام، وأما عند الشك ففيه تفصيل: فإذا ترجح عنده أحد الاحتمالين فإنه يسجد بعد السلام، وإن لم يترجح عنده أحد الاحتمالين فإنه يسجد قبل السلام، وقد سبق بيان ذلك في جواب السؤال رقم (١٢٥٢٧) .

ثانيا:

جاء في فتاوى اللجنة الدائمة (٧/٨) :

" التشهد الأول في الصلاة واجب من واجباتها في أصح قولي العلماء، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يفعله ويقول: (صلوا كما رأيتموني أصلي) ، ولما تركه سهوا سجد للسهو، فمن تركه عمدا بطلت صلاته، ومن تركه سهوا جبره بسجود السهو قبل السلام " انتهى.

ثالثا:

لا يشرع إعادة التشهد بعد سجود السهو سواء كان السجود قبل السلام أم بعده، وقد سبق بيان ذلك في سؤال رقم (٧٨٩٥) .

رابعا:

سجود السهو يؤدى كما يؤدى سجود الصلاة، فيسجد على سبعة أعظم كسجود الصلاة، ويذكر الله بالذكر المعروف (سبحان ربي الأعلى) ، ويقول بين السجدتين (رب اغفر لي رب اغفر لي) ، وليس هناك ذكر خاص بسجود السهو، هذا ما يقرره أهل العلم.

يقول المرداوي في "الإنصاف" (٢/١٥٩) :

" سجود السهو وما يقول فيه وبعد الرفع منه كسجود الصلاة " انتهى.

وقال الرملي في "نهاية المحتاج" (٢/٨٨) :

" وكيفيتهما (يعني سجدتي السهو) كسجود الصلاة في واجباته ومندوباته كوضع الجبهة والطمأنينة والافتراش في الجلوس بينهما " انتهى باختصار.

وبعض الفقهاء يستحب أن يقول في سجود السهو (سبحان من لا يسهو ولا ينام) ، ولكن لا دليل عليه، فالمشروع هو الاقتصار على ما يذكر في سجود الصلاة، ولا يعتاد ذكرا غيره.

وقد سبق نقل أقوال أخرى لأهل العلم في سؤال رقم (٣٩٣٩٩) .

والله أعلم.

[الْمَصْدَرُ]

الإسلام سؤال وجواب

<<  <  ج: ص:  >  >>