للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

إذا كانت تزور زوجها في بلده أياما فهل تقصر أو تتم؟

[السُّؤَالُ]

ـ[لو أن رجلاً وامرأته يعيش كل منهما في ولاية أخرى بسبب ظروف العمل والدراسة، وتقوم الزوجة بزيارته لعدة أيام بين فترة وأخرى، فهل يجب عليها أن تصلي جمعاً وقصراً كحكم المسافر، أم أن بيت زوجها هو بيتها؟ .]ـ

[الْجَوَابُ]

الحمد لله

إذا كانت إقامتها في ولايتها، ولا تزور زوجها إلا أياما معدودة، فلا يعتبر بيت زوجها وطنا لها، بل هو كغيره من الأماكن التي تسافر إليها، فإن كان بين الولايتين مسافة قصر وهي ٨٠ كيلو تقريبا، قصرت الصلاة أثناء السفر، وإن عزمت على الإقامة عند زوجها أكثر من أربعة أيام، أتمت الصلاة من حين دخولها ولايته؛ لأنها في حكم المقيمة حينئذ، وإن نوت أربعة أيام فأقل، قصرت الصلاة.

وحيث جاز القصر جاز الجمع، وجاز أيضاً لأسباب أخرى كالمرض والحرج والمشقة.

ولكن هناك فرق بين القصر والجمع، فالقصر سنة مؤكدة للمسافر لا ينبغي تركها، أما الجمع فهو جائز، فله أن يجمع، وله أن يصلي كل صلاة في وقتها.

وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: أنا شخص أسكن في القصيم، ثم أذهب أحياناً إلى الرياض لزيارة الأهل، ولي غرفة هناك، وأجلس عندهم يومين أو ثلاثة أيام، فهل يحق لي أن أقصر الصلاة إذا صليت منفرداً؟ وهل حكمي حكم المسافر؟

فأجاب: " نعم، حكمك حكم المسافر؛ لأن وطنك هو القصيم، وزيارتك لأهلك زيارة المسافر، ولهذا قصر النبي صلى الله عليه وسلم في مكة وكان في السابق ساكناً فيها، وله فيها دور، لكنه لما هاجر صارت المدينة وطنه، فأنت إذا ذهبت إلى أهلك فأنت مسافر " انتهى من "لقاء الباب المفتوح" (٥٨/٢٣) .

وسئل أيضا: إذا سافر شخص من عند أهله وعنده نية عدم الرجوع إلى بلده، وأقام في بلد بعيد عن بلدهم في نية الاستقرار، ثم رجع إلى أهله زيارة هل يعتبر نفسه مسافراً أم لا؟

فأجاب: "إذا خرج الإنسان عن وطنه الأول بنية الاستقرار في البلد الثاني فإنه إذا رجع إلى وطنه الأول يكون مسافراً، ما دام على نيته الأولى، والدليل على ذلك: أن الرسول عليه الصلاة والسلام كان وطنه الأول مكة ولما فتح مكة قصر وفي حجة الوداع قصر.

السائل: يا شيخ وإن كان في نفس هذا البلد - بلده الأول - زوجته وأولاده؟

الشيخ: إي: نعم. حتى وإن كان زوجته وأولاده فيه " انتهى من "لقاء الباب المفتوح" (٨٢/٢٣) .

وينظر للفائدة جواب السؤال رقم (١٢١٦٣٧) .

والله أعلم.

[الْمَصْدَرُ]

الإسلام سؤال وجواب

<<  <  ج: ص:  >  >>