للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

هل يصلي أربعاً قبل الجمعة وبعدها كما يفعل في صلاة الظهر؟

[السُّؤَالُ]

ـ[شيخي قال إن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من صلى ٤ ركعات قبل الظهر، و ٤ بعدها لا تمس النار جسده) . أولا: هل يمكنكم أن تخبروني هل هذا حديث صحيح؟ ثانيا: إنني أصلي ٤ ركعات قبل الظهر و ٤ بعدها كل يوم، لكن في يوم صلاة الجمعة أتشوش هل علي صلاة ٤ ركعات قبلها مع أن صلاة الجمعة ليست كصلاة الظهر، فأصلي ركعتين قبلها فقط و ٢ بعدها. هل يجوز لي أن أصلي ٤ ركعات قبل الجمعة و ٤ بعدها، أم فقط ركعتين بالرغم من أنني أصلي ٤ ركعات يوميا لصلاة الظهر.]ـ

[الْجَوَابُ]

الحمد لله

أولا:

نعم؛ ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (مَنْ حَافَظَ عَلَى أَرْبَعِ رَكَعَاتٍ قَبْلَ الظُّهْرِ، وَأَرْبَعٍ بَعْدَهَا حَرُمَ عَلَى النَّارِ) رواه أبو داود (١٢٦٩) والترمذي (٤٢٨) . وصححه النووي في "المجموع" (٤/٧) ، والألباني في "صحيح أبي داود".

ثانيا:

ليس لصلاة الجمعة سنة قبلية، إذ لم يثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولم يرد عن الصحابة رضوان الله عليهم القول بصلاة راتبة مخصوصة قبل الجمعة، وإنما ورد التنفل المطلق، من غير تخصيص بعدد.

وقد سبق بيان ذلك في جواب السؤال رقم (٦٦٥٣) و (١٤٠٧٥) .

ولا يصح أن تقاس صلاة الجمعة على صلاة الظهر، فيقال باستحباب سنة راتبة قبل الجمعة كما يستحب ذلك قبل الظهر، لأن صلاة الجمعة تختلف عن الظهر في أحكام كثيرة، ولأن هذا القياس مصادم للظاهر من سنة النبي صلى الله عليه وسلم أنه لم يكن يصلي قبل الجمعة سنة راتبة، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم، ولو كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي قبل الجمعة شيئا لنقل إلينا، فلما لم ينقل عرفنا أنه صلى الله عليه وسلم لم يصل راتبة قبل الجمعة.

أما الصلاة بعد الجمعة فقد ورد فيها عدة أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد تكلمنا عليها في جواب السؤال رقم (١١٢٠٣١) .

والله أعلم.

[الْمَصْدَرُ]

الإسلام سؤال وجواب

<<  <  ج: ص:  >  >>