للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

زكاة أسهم جزر البندقية

[السُّؤَالُ]

ـ[ساهمت بمبلغ من المال قدره ٦٠٠٠٠ ريال في مشروع جزر البندقية، وتعثرت المساهمة لمدة ثلاث سنوات، والآن رجعت الفلوس هل أزكي الأعوام السابقة؟ مع العلم أن المبلغ الذي ساهمت به قرض من بنك الراجحي، وباقي علي ستة أقساط أفيدونا.]ـ

[الْجَوَابُ]

الحمد لله

أولا:

الأصل في زكاة الأسهم العقارية أن ينظر صاحبها إلى قيمتها السوقية كل سنة، ثم يخرج منها ربع العشر (٢.٥%) ، وإن لم يكن لديه مال قَيَّد الزكاة في كل سنة بسنتها، ثم إذا باع أسهمه أخرج الزكاة التي عليه.

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عن المساهمة في أرض تابعة لمؤسسة عقارية:

"هذه المساهمة عروض تجارة فيما يظهر؛ لأن الذين يساهمون في الأراضي يريدون التجارة والتكسب، ولهذا يجب عليهم أن يزكوها كل سنة بحيث يقومونها بما تساوي، ثم يؤدون الزكاة، فإذا كان قد ساهم بثلاثين ألفاً وكان عند تمام الحول تساوي هذه السهام ستين ألفاً، وجب عليه أن يزكي ستين ألفاً وإذا كانت عند تمام الحول الثلاثين ألفاً لا تساوي إلا عشرة آلاف لم يجب عليه إلا زكاة عشرة آلاف " انتهى من "مجموع فتاوى ابن عثيمين" (١٨/٢٢٦) .

ولكن إذا كسدت الأرض أو الأسهم، حتى أصبح أهلها يعرضونها للبيع ولا يجدون من يشتريها منهم، فمن أهل العلم من يراها حينئذ كالدين الذي عند شخص فقير لا يستطيع الوفاء، فالزكاة لا تجب فيها إلا عند بيعها ويزكيها لسنة واحد فقط، والأحوط أن تزكى لجميع السنوات. وينظر: "مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين" (١٨/٢٠٦) .

ومثل الكساد بل أشد: ما لو مُنع أهلها من التصرف فيها لسبب ما [كما حدث في جزر البندقية] ، فإنها تزكى مرة واحدة عند بيعها عند بعض أهل العلم.

وقد سئل الدكتور محمد العصيمي حفظه الله: مساهمة الدريبي (جزر البندقية) العقارية كان عليها مشكلة في الدولة قعدت حوالي ٥ سنوات شبه يئسنا منها والآن أتى بها الله، أرجعت الأموال للمساهمين، هل عليها زكاه؟ وكم سنة أخرج عنها الزكاة؟

فأجاب: " نعم، عليك إخراج الزكاة عن سنة واحدة، والله تعالى أعلم " انتهى من موقع الشيخ على الإنترنت:

http://www.halal٢.com/ftawaDetail.asp?id=٢٣٦٦٨

ثانيا:

الدَّيْن الذي عليك لا أثر له على الزكاة، في أصح قولي العلماء، فتلزمك زكاة الأسهم، ولو كنت اشتريتها بالدَّيْن، أو كان عليك دَيْن غير ذلك، وينظر جواب السؤال رقم (٢٢٤٢٦) .

والله أعلم.

[الْمَصْدَرُ]

الإسلام سؤال وجواب

<<  <  ج: ص:  >  >>