للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

هل أجر الصيام على قدر المشقة؟

[السُّؤَالُ]

ـ[هل الصيام جزاؤه عند الله متساوٍ أم يرتبط بالمشقة التي يتحملها الصائم؟ فهناك من يصوم في بلاد باردة لا يشعر بالعطش بينما آخر يصوم في بلاد حارة، هذا بغض النظر عن أعمال الخير المصاحبة للصيام، بل أقصد الصيام في حد ذاته؟]ـ

[الْجَوَابُ]

الحمد لله

إذا كانت المشقة ملازمة للعبادة، بحيث لا يمكن القيام بالعبادة إلا مع تحمل هذه المشقة، فكلما زادت المشقة زاد معها الأجر والثواب، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة رضي الله عنها: (إن لك من الأجر على قدر نصبك ونفقتك) رواه الحاكم وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب (١١١٦) وأصل الحديث في الصحيحين.

قال النووي في "شرح مسلم":

" قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (عَلَى قَدْر نَصَبك أَوْ قَالَ: نَفَقَتك) هَذَا ظَاهِر فِي أَنَّ الثَّوَاب وَالْفَضْل فِي الْعِبَادَة يَكْثُر بِكَثْرَةِ النَّصَب وَالنَّفَقَة , وَالْمُرَاد النَّصَب الَّذِي لا يَذُمّهُ الشَّرْع , وَكَذَا النَّفَقَة " انتهى.

وهذه القاعدة: "أن الأجر على قدر المشقة" ليس مطردة في كل شيء، بل هناك من الأعمال ما هو أخف وأعظم أجراً.

قال الزركشي في " المنثور في القواعد " (٢/٤١٥-٤١٩) :

" العمل كلما كثر وشق كان أفضل مما ليس كذلك , وفي حديث عائشة رضي الله عنه: (أجرك على قدر نصبك) . وقد يفضل العملُ القليلُ على الكثير في صور:

منها: قصر الصلاة أفضل من الإتمام للمسافر.

ومنها: الصلاة مرة في الجماعة أفضل من فعلها وحده خمسا وعشرين مرة.

ومنها: تخفيف ركعتي الفجر أفضل من تطويلهما.

ومنها: التصدق بالأضحية بعد أكل لقم منها أفضل من التصدق بجميعها.

ومنها: قراءة سورة قصيرة في الصلاة أفضل من قراءة بعض سورة , وإن طالت، لأنه المعهود من فعله صلى الله عليه وسلم غالباً " انتهى بتصرف واختصار.

والله أعلم.

[الْمَصْدَرُ]

الإسلام سؤال وجواب

<<  <  ج: ص:  >  >>