للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

نوم المحرم مع زوجته في فراش واحد ولمسها بدون شهوة

[السُّؤَالُ]

ـ[هل النوم مع الزوجة بعد الإحرام حرام إذا كان في فراش واحد ولمسها بدون شهوة؟]ـ

[الْجَوَابُ]

الحمد لله

المحظور على المحرم هو الجماع، والمباشرة بشهوة، لمسا أو تقبيلا؛ لقوله تعالى: (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ) البقرة/١٩٧.

قال ابن كثير رحمه الله في تفسيره (١/٣١٩) : " وقوله (فلا رفث) أي من أحرم بالحج أو العمرة فليجتنب الرفث، وهو الجماع، كما قال تعالى: (أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم) وكذلك يحرم تعاطي دواعيه من المباشرة والتقبيل ونحو ذلك، كذلك التكلم به بحضرة النساء " انتهى.

وقال النووي رحمه الله: " اتفقت نصوص الشافعي والأصحاب على أنه يحرم على المحرم المباشرة بشهوة كالمفاخذة والقبلة واللمس باليد بشهوة ... وأما اللمس بغير شهوة فليس بحرام بلا خلاف " انتهى.

وفي "الموسوعة الفقهية" (٢/١٦٨) : " يحرم على المحرم باتفاق العلماء وإجماع الأمة الجماع ودواعيه الفعلية أو القولية وقضاء الشهوة بأي طريق " انتهى.

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في الشرح الممتع (٧/١٨٤) أثناء ذكره لمحظورات الإحرام: المحظور التاسع: مباشرة النساء لشهوة أم المباشرة لغير شهوة كما لو أمسك الرجل بيد امرأته فهذا ليس حراماً. اهـ

وعليه فإذا نام المحرم مع زوجته في فراش واحد، أو لمسها دون شهوة، فلا حرج عليه، إلا إن خشي أن يؤدي ذلك إلى وقوعه في المحظور، فعليه أن ينام في فراش مستقل.

والله أعلم.

[الْمَصْدَرُ]

الإسلام سؤال وجواب

<<  <  ج: ص:  >  >>