للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حكم التسجيل في حملة تبيت خارج منى

[السُّؤَالُ]

ـ[ما حكم النزول مع الحملات التي تذهب للحج وتكون خيامهم بمزدلفة خارج حدود منى؟ هل هذه الخيام امتداد لمنى أم لا؟ وهل هناك حرج إن ذهبت مع هذه الحملات؟ وهل يؤثر على صحة الحج في شيء؟]ـ

[الْجَوَابُ]

الحمد لله

أولا:

المبيت في منى ليلة الحادي عشر وليلة الثاني عشر من ذي الحجة، واجب في قول جمهور العلماء، ويلزم من تركه بدون عذر: دم، شاة تذبح في مكة وتوزع على فقرائها.

وإذا لم يجد الإنسان مكانا في منى نزل حيث انتهت الخيام، ولو في مزدلفة؛ لقوله تعالى: (فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ) التغابن/١٦، وقوله: (لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا) البقرة/٢٨٦.

وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: شخص حج وسكن خارج منى فماذا يلزمه؟ وما الضابط في المبيت في منى؟

فأجاب: " إذا لم يجد الإنسان مكانا في منى فلينزل حيث انتهت الخيام، أما إذا كان يجد مكانا فإن الواجب أن يبيت فيها.

أما الضابط في المبيت فإنه يكون في منى معظم الليل، يعني أكثر الليل. لكن من نزل من منى مثلا لطواف الإفاضة في أول الليل ثم لم يتيسر له من الزحام أن يرجع إلا بعد طلوع الفجر فإنه لا شيء عليه ".

وقال رحمه الله: " فالواجب على الإنسان أن يبحث عن مكان في منى قبل أن ينزل في مزدلفة، فإذا لم يجد مكانا فلينزل في مزدلفة ويبقى فيها، ولا يلزمه أن يذهب إلى منى يدور فيها بسيارته معظم الليل، أو يجلس على الأرصفة بين السيارات، وقد يكون ذلك خطرا عليه، فنقول: إذا لم تجد مكانا في منى فاجلس في مزدلفة، عند منتهى الخيام، ولا يلزمك شيء ما دمت بحثت عن مكان ولم تجد؛ لأن الله لا يكلف نفسا إلا وسعها " انتهى من " فتاوى الشيخ ابن عثيمين" (٢٣/٢٤٠، ٢٤١) .

وقال الشيخ ابن باز رحمه الله: " إذا اجتهد الحاج في التماس مكان في منى ليبيت فيه فلم يجد فلا حرج عليه أن ينزل خارجها، ولا فدية عليه؛ لعموم قول الله سبحانه: (فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ) وقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم) انتهى من "فتاوى الشيخ ابن باز" (١٦/١٤٩) .

وعلى هذا، فالواجب عليه أن يسجل في حملة تبيت في منى. أو يسجل في حملة تبيت في مزدلفة وفي نيته أنه سيبحث عن مكان في منى. فإن وجد بات فيه نصف الليل وإن لم يجد فلا حرج عليه من البقاء في مزدلفة.

والله أعلم

[الْمَصْدَرُ]

الإسلام سؤال وجواب

<<  <  ج: ص:  >  >>