للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أحرم ولم يشترط ومنع من دخول مكة فعاد لبلده

[السُّؤَالُ]

ـ[أحرمت من ذي الحليفة ولم أشترط ومنعت من قبل الشرطة لانتهاء الفيزا، ورجعت إلى بلدي، ماذا علي؟]ـ

[الْجَوَابُ]

الحمد لله

من أحرم بالحج أو العمرة ومنعه مانع من الوصول للبيت الحرام وإتمام نسكه، فإن كان قد اشترط عند إحرامه بأن قال: اللهم محلي حيث حبستني، تحلل ولا شيء عليه، وإن لم يكن قد اشترط فهو محصر، فيذبح شاة في مكانه الذي أحصر فيه، سواء كان في الحرم أو في الحل، ويعطيها الفقراء في مكانه أو ينقلها إلى فقراء الحرم، ثم يحلق أو يقصر شعره، ويتحلل.

قال الله تعالى: (وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنْ الْهَدْيِ وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ) البقرة/١٩٦.

قال ابن قدامة رحمه الله: "أجمع أهل العلم على أن المحرم إذا حصره عدو من المشركين , أو غيرهم , فمنعوه الوصول إلى البيت , ولم يجد طريقا آمنا , فله التحلل. وقد نص الله تعالى عليه بقوله: (فإن أحصرتم فما استيسر من الهدي) . وثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر أصحابه يوم حصروا في الحديبية أن ينحروا , ويحلقوا , ويحلوا. وسواء كان الإحرام بحج أو بعمرة , أو بهما , في قول إمامنا (الإمام أحمد) , وأبي حنيفة , والشافعي..... وعلى من تحلل بالإحصار: الهدي , في قول أكثر أهل العلم، لقول الله تعالى: (فإن أحصرتم فما استيسر من الهدي) . قال الشافعي: لا خلاف بين أهل التفسير أن هذه الآية نزلت في حصر الحديبية" انتهى من "المغني" (٣/١٧٢) .

وذهب بعض العلماء إلى أن المحصر إذا لم يجد الهدي فإنه يصوم عشرة أيام، قياساً على المتمتع.

واختار الشيخ ابن عثيمين رحمه الله أن المحصر إذا لم يجد الهدي لا يلزمه الصيام، لأن الله تعالى لم يذكر الصيام في آية الإحصار.

ولأن الظاهر من حال الصحابة في صلح الحديبية أنهم كانوا فقراء، ولم يرد أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر من ليس معه هدي منهم أن يصوم عشرة أيام.

وانظر: "الشرح الممتع" (٧/١٨٤، ١٨٥) .

وعلى هذا؛ فالواجب عليك الآن أن توكل من يذبح عنك ذبيحة في مكة توزع على فقراء الحرم، ثم تحلق أو تقصر وتتحلل.

ويلزمك اجتناب محظورات الإحرام كلها حتى يتم تحللك.

وما وقع منك من المحظورات أثناء هذه المدة جهلا منك فلا يلزمك فيه شيء.

فإن لم تستطع ذبح الهدي فإنك تحلق أو تقصر وبذلك تكون قد تحللت من إحرامك.

والله أعلم.

[الْمَصْدَرُ]

الإسلام سؤال وجواب

<<  <  ج: ص:  >  >>