للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

معنى شهادة التوحيد

[السُّؤَالُ]

ـ[ما معنى شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله؟.]ـ

[الْجَوَابُ]

الحمد لله

وبعد: فمعنى شهادة أن لا إله إلا الله: نفي استحقاق العبادة عن كل ما سوى الله تعالى، وإثباتها لله عز وجل وحده لا شريك له، قال الله تعالى: (ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ) الحج/٦٢.

فـ (لا إله) تنفي جميع ما يعبد من دون الله و (إلا الله) تثبت جميع أنواع العبادة لله وحده. فمعناها: لا معبود حقٌّ إلا الله.

فكما أن الله تعالى ليس له شريك في ملكه؛ فكذلك لا شريك له في عبادته سبحانه.

ومعنى شهادة أن محمدا رسول الله صلى الله عليه وسلم: هو التصديق الجازم من صميم القلب المواطئ لقول اللسان بأن محمدا عبده ورسوله إلى الخلق كافة إنسهم وجنِّهم، فيجب تصديقه فيما أخبر به من أنباء ما قد سبق، وأخبار ما سيأتي، وفيما أحل من حلال، وحرم من حرام، والامتثال والانقياد لما أمر به، والانتهاء والكف عما نهى عنه، واتباع شريعته، والتزام سنته في السر والجهر، مع الرضا بما قضاه والتسليم له، والعلم بأن طاعته هي طاعة الله ومعصيته هي معصية الله، لأنه مبلغ عن الله رسالته، ولم يتوفه الله حتى أكمل به الدين، وبلغ البلاغ المبين، فجزاه الله عنا خير ما جزى نبيا عن قومه ورسولا عن أمته.

ولا يدخل العبد في الدين إلا بهاتين الشهادتين، وهما متلازمتان، ولذا فشروط شهادة (لا إله إلا الله) هي نفس شروط شهادة أن محمدا رسول الله، وهي مذكورة بأدلتها في السؤال رقم (٩١٠٤) و (١٢٢٩٥) .

والله أعلم.

[الْمَصْدَرُ]

الشيخ محمد صالح المنجد

<<  <  ج: ص:  >  >>