للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

الاشتراك في شركة لبيع منتجات نسائية

[السُّؤَالُ]

ـ[ما حكم الاشتراك بهذه الشركة وهي بهذه الشروط؟ التعريف بالشركة: أولا: هي شركة عالمية لها (٤٠) عاما من النجاح، ولها (٥٥) فرعا بالعالم، و (٥) فروع محلية بالمملكة، تعتمد الشركة في تصنيع منتجاتها على العناصر الطبيعية، من نباتات وأعشاب، وهى منتجات طبية وطبيعية (١٠٠%) . امتيازات الشركة: ١- أرباح فورية من (٣٠%) إلى (٥٠%) ٢- مكافأة شهرية تبدأ من (٣٠) ريالا وتتعدى (١٥٠٠٠) ريالا حسب نقاط مبيعاتك. ٣- هدايا شهرية للعضوات الجدد. ٤- الرسوم للتسجيل رمزية (٧٥) ريالا سنويا، ويمكنك الانسحاب في أي وقت. ٥- إمكانية العمل من أي دولة عربية، مع إضافة (٧٥) ريالا شحن للعضوة التي بخارج السعودية. ٦- توصيل الاشتراك والطلبيات عن طريق الشحن السريع (فيدكس) خلال يومين فقط، الإدارة نسائية، هناك العديد من الامتيازات سوف تجدينها بعد اشتراكك، والتجربة خير برهان، تضم الشركة أكثر من (٦٠٠) منتج للسيدات والفتيات والأطفال، وقسم خاص للعطور النسائية والرجالية.]ـ

[الْجَوَابُ]

الحمد لله

إذا كانت هذه الشركة تتعامل بطريقة النظام الهرمي في احتساب عمولات للمشتركين بحسب الأعضاء المسجلين عن طريقهم، فقد سبق في موقعنا بيان حكم هذا النوع من المعاملات في أكثر من جواب، خلاصتها التحريم بسبب الغرر الذي يلحق بالمشتركين إذا لم يوفقوا في إحضار الزبائن، وبسبب الضرر الذي يلحق بالطبقة الدنيا من هذه الشبكة.

وانظري جواب السؤال رقم (٤٠٢٦٣) و (٤٦٥٩٥) .

أما إن لم تكن تتعامل بهذه الطريقة فلا نرى فيما ذُكر في السؤال محذورا شرعيا يقضي بالحكم بالتحريم، ما دامت المنتجات التي تباع مباحة لا محذور فيها.

والله أعلم.

[الْمَصْدَرُ]

الإسلام سؤال وجواب

<<  <  ج: ص:  >  >>