للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

مَا النَّجَاةُ؟

١ - ثَنَا دَاوُدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ زُهَيْرٍ الضَّبِّيُّ، قَالَ: ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَيُّوبَ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ زَحْرٍ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ يَزِيدَ، عَنِ الْقَاسِمِ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ، قَالَ: قَالَ عُقْبَةُ بْنُ عَامِرٍ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ! مَا النَّجَاةُ؟ قَالَ: " امْلِكْ عَلَيْكَ لِسَانَكَ، وَلْيَسَعْكَ بَيْتُكَ، وَابْكِ عَلَى خَطِيئَتِكَ (١) "..


(١) إسناده ضعيف جدا، والحديث صحيح:
أخرجه ابن أبي الدنيا في " الرقة والبكاء " رقم (١٧٩) بتحقيقي، بنفس السند والمتن.
تنبيه: وقع في " الرقة ": " خلف بن عمر بن زهير "، والصواب: " دَاوُدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ زُهَيْرٍ " وأخرجه ابن أبي الدميا في " الصمت وحفظ اللسان " برقم (٢) قال: حدثنا داود بن عمرو، وسعدويه، عن ابن المبارك، وهذا في " زهده " برقم (١٣٤) ، به.
وأخرجه من طريق ابن أبي الدنيا: ابن البنا في " الرسالة المغنية في السكوت ولزوم البيوت " برقم (١٥ ـ بتحقيقي /ط. دار الطلائع) .
والحديث أخرجه من طريق ابن المبارك: الترمذي (٢٤٠٦) ، وأحمد في " مسنده " (٥/٢٥٩) ، وابنه في " زوائد الزهد " (ص ١٥) ، وابن أبي عاصم في " الزهد " رقم (٣) ، والخطابي في " العزلة " (١٧ ـ ١٨ ط. مكتبة الزهراء / وقد سقط منه يحي بن أيوب) ، وأبو عمرو الداني في: السنن الواردة في الفتن " رقم (١١٩) ، وقوام السنة للأصبهاني في " الترغيب والترهيبب " برقم (١٦٨٦، ١٧٠٤) ، والبيهقي في: الشعب (٤٩٣٠) ، وأبو نعيم في " الحلية " (٢/٩، ٨/١٧٥) ، والشجري في " أماليه " (٢/١٥٦) ، والسِّلفي في " معجم السفر " (ص ١١٩ ـ رقم ٣٦٣/ط ـ دار الفكر) . وقد توبع على ابن المبارك. تابعه:

<<  <   >  >>