للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

السنن وغيرها.

* يقول الله تعالى: (١)

في صحيح مسلم عن الشعبي، عن مسروق قال: كنت متكئاً عند عائشة - رضي الله عنها - فقالت: يا أبا عائشة: ثلاث من تكلَّم بواحدة منهن فقد أعظم على الله الفرية. قلت: ما هن؟ ... الحديث بطوله، وفيه:

قالت: ومن زعم أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كتم شيئاً من كتاب الله فقد أعظم على الله الفرية، والله يقول: {يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ} [المائدة: من الآية٦٧] .

(هذا كلمة تصريح من عائشة ومسروق - رضي الله عنهما - بجواز قول المستدل بآية من القرآن: إن الله عز وجل يقول. وقد كره ذلك مطرف بن عبد الله بن الشخير التابعي المشهور فروى ابن داود بإسناده عنه أنه قال: لا تقولوا: إن الله يقول، ولكن قولوا: إن الله قال.

وهذا الذي أنكره مطرف - رحمه الله تعالى - خلاف ما فعلته الصحابة والتابعون من بعدهم من أئمة المسلمين، فالصحيح المختار جواز الأمرين كما استعملته عائشة - رضي الله عنها - ومن في عصرنا وبعدها من السلف والخلف، وليس لمن أنكره حجة، ومما يدل على جوازه من النصوص قول الله عز وجل: {وَاللَّهُ يَقُولُ الْحَقَّ وَهُوَ يَهْدِي السَّبِيلَ} . وفي صحيح مسلم عن أبي ذر - رضي الله عنه - قال: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((يقول الله عز وجل: {مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا} )) . والله أعلم) . اهـ.

* يوم حار: (٢)

قال ابن القيم - رحمه الله تعالى -


(١) (يقول الله تعالى: شرح مسلم ٣ / ٩. سنن سعيد بن منصور: ٢ / ٤٤١، وفي حاشية تحقيقه الإشارة إلى مصادر أخرى. شرح ابن علان ٧ / ١٨٩. الأذكار ص / ٣٣٢ - ٣٣٣. وانظر في حرف لام ألف: لا شيء. وفي حرف الصاد: صباح الخير.
(٢) (يوم حار: الداء والدواء ص / ٢٣٣. مسند الإمام أحمد ٦ / ٤١٠.

<<  <   >  >>