للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>

حضره مع الوالد السعيد (١) من علماء الوقت. (٢) "

ولما وقعت الفتنة بين الحنابلة والأشعرية بسبب ابن القشيري سنة تسع وستين وأربعمائة، فأمر الخليفةُ المقتدي بأمر الله محمد بن القائم بأمر الله وزيره نظام الملك بأن يصلح بينهم.. فقال الشريف أبو جعفر الحنبلي للوزير -رحمه الله:- فأي صلح يكون بيننا؟ إنما يكون الصلح بين مختصمين على ولاية، أو دنيا، أو تنازع في ملك، فأما هؤلاء القوم فإنهم يزعمون أننا كفار، ونحن نزعم أن من لا يعتقد ما نعتقده كان كافراً، فأي صلح بيننا، وهذا الإمام مفزع المسلمين، وقد كان جدّاه -القائم والقادر- أخرجا اعتقادهما للناس، وقريء عليهم في دواوينهم، وحمله عنهم الخراسانيون والحجيج إلى أطراف الأرض، ونحن على اعتقادهما، فأرسل الوزير إلى الخليفة يعلمه بما جرى، فجاء الجواب بشكر الجماعة وخصوصاً الشريف أبا جعفر. (٣)

واحتج ابن تيمية بالاعتقاد القادري أثناء مناظرته لمخالفيه بشأن العقيدة الواسطية، فقال - يرحمه الله -

"وخاطبتُ بعضهم في غير هذا المجلس، بأن أريته العقيدة التي جمعها الإمام القادري، التي فيها أن القرآن كلام الله، خرج منه، فتوقف في هذا اللفظ، فقلتُ: هكذا قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "ما تقرّب العباد إلى الله بمثل ما خرج منه. (٤) " يعني القرآن، وقال خباب بن الأرت: "يا هنتاه، تقرّب إلى الله بما استطعت، فلن يتقرّب إليه بشيء أحبّ إليه مما خرج منه. (٥) " (٦) "


(١) . وهو القاضي أبو يعلى
(٢) . طبقات الحنابلة ٢/٢١٠ = باختصار
(٣) . انظر: المنتظم ١٦/١٨٣، وذيل طبقات الحنابلة ١/٢١، والبداية ١٢/ ١١٥.
(٤) . أخرجه أحمد ٥/٢٦٨، والترمذي ٥/٢٩١١، والحاكم ١/٥٥٥، وقال: صحيح الإسناد ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي.
(٥) . أخرجه البخاري تعليقاً في خلق أفعال العباد (٩٣) ، والدارمي في الردّ على الجهمية (٣١٠) ، والحاكم ٢/٤٤١، والبيهقي في الأسماء والصفات (٥١٤) ، وقال: إسناده صحيح.
(٦) . حكاية مناظرة الواسطية (مجموع الفتاوى) ٣/١٧٥.

<<  <   >  >>