للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

أخبرنا أبو القاسم يعيش بن صدقة بن علي الفراتي إجازة، أنا أبو القاسم إسماعيل بن أحمد بن عمر بن الأشعث السمرقندي، أنا أحمد بن محمد ابن النقور، أنا عيسى بن علي بن عيسى الوزير إملاء، قال قرئ على القاضي أبي القاسم بدر بن الهيثم وأنا أسمع قيل له: حدثكم محمد بن العلاء أبو كريب الهمداني، ثنا أبو معاوية، ثنا بريد ابن أبي بردة، عن أبيه، عن أبي موسى، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ((إن الله تعالى يملي، وقال مرة يمهل، للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته، ثم قرأ: {وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظالمة.. ..} الآية.

أخرجه أبو عيسى الترمذي محمد بن عيسى في جامعه عن أبي كريب محمد بن العلاء الهمداني الكوفي فوقع لنا موافقة عالية بحمد الله ومنه. وأخرجه البخاري عن صدقة بن الفضل. وأخرجه مسلم عن محمد بن عبد الله بن نمير. وأخرجه ابن ماجة عن محمد بن عبد الله بن نمير وعلي بن محمد، ثلاثتهم عن أبي معاوية فوقع لنا بدلاً عالياً بحمد الله ومنه.

وبريد: هو أبو بردة بريد بن عبد الله ابن أبي بردة ابن أبي موسى عبد الله بن قيس الأشعري الكوفي. وأبو بردة جده اسمه عامر. ووقع في روايتنا هاهنا عن أبيه. وكذلك حدث به الدارقطني عن بدر بن الهيثم فقال فيه: عن أبيه عن أبي موسى. ويجوز أن يكون سمى الجد أباً، على أن أكثر رواياته إنما يقول فيها: عن أبي بردة، أو عن جده أبي بردة.

<<  <   >  >>