للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

القضاعي وأبو عبد الله ابن عبد الولي وعبد الباقي بن فارس المقرئ وأبو [الحسن] طاهر ابن باب شاذ وأبو إسحاق الحبال وأبو القاسم ابن الضراب والقاضي أبو الحسين ابن الدليل وجماعة كبيرة، وسمع منهم كثيراً وأخذ عنه الناس، سمع منه شيخنا القاضي الشهيد أبو علي الصدفي والقاضي أبو بكر ابن العربي والحافظ أبو طاهر السلفي وأكثر عنه، ورحل إليه الناس.

وكتب إلي بإجازة جميع روايته سنة خمس عشرة وخمسمائة، من ذلك تواليف أبي محمد عبد الغني [بن سعيد الحافظ عن أبي زكرياء عبد الرحيم بن أحمد بن نصر البخاري عن عبد الغني] .

وقد تقدمت أسانيدنا في كتاب المؤتلف والمختلف وكتاب مشتبه النسبة، وكتاب الأوهام منها وسماعنا منها في اسم الصدفي، ومن ذلك تفسير عبد الرزاق عن أبي الحسن عبد الباقي بن فارس المقرئ عن أبي الحسن أحمد بن عبد الله بن رزيق البغدادي عن أبي بكر أحمد بن عمر بن جابر الرملي عن أبي عبد الله محمد بن حماد الظهراني عن عبد الرزاق. وسمعت بعض هذا التفسير وأجازني باقيه الفقيه أبو محمد ابن عتاب وقد تقدم سندي فيه في اسمه؛ توفي، رحمه الله، في اسكندرية سنة تسع عشرة وخمسمائة عن سن عالية.

وحدثنا، رحمه الله، فيما كتب به إلينا وقرأته على غيره قال؛ حدثنا أبو زكرياء عبد الرحيم بن أحمد البخاري قال؛ حدثنا عبد الغني بن سعيد الحافظ حدثنا النسائي أخبرنا أبو عبد الله ابن سعيد، يعني أبا قدامة حدثنا ابن عيينة عن الزهري

<<  <   >  >>