للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

عاشوراء فقالوا: يا رسول الله، إنه يوم تعظمه اليهود والنصارى، فقال -صلى الله عليه وسلم: فإذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع، قال: فلم يأت العام المقبل حتى توفي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهذا تصريح بأن الذي كان يصومه ليس هو التاسع، فتعين كونه العاشر. قاله النووي.

وقال القرطبي: عاشوراء معدول عن عاشر للمبالغة والتعظيم، وهو في الأصل صفة لليلة العاشر؛ لأنه مأخوذ من العشر الذي هو اسم العقد، واليوم يضاف إليها، فإذا قيل: يوم عاشوراء فكأنه قيل: يوم الليلة العاشرة، إلا أنهم لما عدلوا به عن الصفة غلبت عليه الاسمية فاستغنوا عن الموصوف فحذفوا الليلة. وعلى هذا فيوم عاشوراء هو العاشر، وهذا قول الخليل وغيره.

قال ابن المنير: والأكثر على أن يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر الله


نفسه "يرد عليه معنى قوله" في مسلم "أنه -صلى الله عليه وسلم- صام يوم عاشواء" وأمر بصيامه كما في مسلم "فقالوا" أي: الصحابة: "يا رسول الله إنه يوم تعظمه اليهود والنصارى" فكيف تعظمه أنت؟ "فقال -صلى الله عليه وسلم: "فإذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع".
وفي رواية لمسلم: "لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع" قال: فلم يأت العام المقبل حتى توفي رسول الله -صلى الله عليه وسلم، وهذا تصريح بأن الذي كان يصومه ليس هو التاسع فتعين كونه العاشر، قاله النووي" لأن التاسع لم يبلغه، ولعله لو بلغه صامه مع العاشر كما في حديث: "فصوموا التاسع والعاشر".
قال العلماء: السبب في ذلك أن لا نتشبه باليهود في إفراد العاشرة.
قال القرطبي: ظاهره أنه عزم على صوم التاسع بدل العاشر، وهذا هو الذي فهمه ابن عباس حتى قال لسائله عن يوم عاشوراء: إذا رأت هلال المحرم فاعدد وأصبح يوم الاسع صائما، وبهذا تمسك من رآه التاسع. انتهى.
"وقال القرطبي: عاشوراء معدول عن عاشر للمبالغة والتعظيم وهو في الأصل صفة لليلة العاشرة؛ لأنه مأخوذ من العشر" بفتح العين "الذي هو اسم العقد واليوم يضاف إليها، فإذا قيل: يوم عاشوراء، فكأنه قيل: يوم الليلة العاشرة، إلا أنهم لما عدلوا به عن الصفة غلبت عليه الإسمية، فاستغنوا عن الموصوف فحذفوا الليلة، وعلى هذا فيوم عاشوراء هو اليوم العاشر وهذا قول الخليل وغيره" من أئمة اللغة، وقيل: هو تاسع المحرم، هذا بقية كلام القرطبي.
"قال ابن المنير:" فعلى الأول اليوم مضاف لليلة الماضية، وعلى الثاني ضاف لليلة

<<  <  ج: ص:  >  >>