للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

[رواية يحيى بن سعيد عن أخيه سعد عن رجل عن عمرة]

١٢٥- أخبرنا أبو علي الحداد رحمه الله، ثنا أبو نعيم الحافظ، ثنا سليمان بن أحمد في الأوسط، ثنا إبراهيم بن أحمد بن عمر الوكيعي، ثنا أبي ثنا أبو معاوية، (ح) وأخبرنا عبد الكريم بن عبد الرزاق رحمه الله قرأته عليه، عن كتاب عبد الرحمن بن أبي بكر، (ح) وأخبرنا أحمد بن [أبي] الفتح الخرقي رحمه الله كتابة، أخبرنا عبد الرحمن بن أبي بكر ثنا عبد الله بن محمد بن جعفر، ثنا محمد بن أحمد بن معدان، ثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري، (ح) قال عبد الله: وثنا ابن أبي حاتم، ثنا العباس بن يزيد، قالا: ثنا أبو معاوية، عن يحيى بن سعيد، عن أخيه سعد بن سعيد، عن محمد بن عبد الرحمن، عن عمرة، عن عائشة رضي الله عنها قالت: ((إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليخفف الركعتين قبل صلاة الفجر حتى أقول قرأ فيهما بأم القرآن)) .

هذا حديث مشهور من حديث أبي معاوية، عن يحيى بن سعيد، عن أخيه سعد هكذا. ورواه أبو بكر بن السني عن حاجب بن أركين عن العباس بن يزيد عن أبي معاوية وزاد فيه: قال أبو معاوية: وقد سمعته من سعد، غير أنه قال عن سعد بن سعيد عن عمرة، ولم ⦗٨٤⦘ يذكر محمد بن عبد الرحمن؛ سقط عليه ذكره.

واختلف على يحيى في إسناده، فرواه جماعة عن يحيى عن عمرة من غير ذكر أحد بينهما، وقال عامة أصحاب يحيى عن يحيى عن محمد بن عبد الرحمن بن سعد بن زرارة عن عمرة. وقال أبو معاوية عن يحيى عن أخيه عن محمد بن عبد الرحمن عن عمرة كما ذكرناه. ورواه شعبة عن محمد بن عبد الرحمن.

<<  <   >  >>