للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

[رواية أبي الأسود محمد بن عبد الرحمن عن هشام بن عروة عن عروة]

٥٠- أخبرنا أبو علي الحسن بن أحمد بن الحسن الحداد رحمه الله إذناً، أن أبا نعيم الحافظ حدثهم، ثنا عبد الله بن الحسين، ثنا محمد بن أحمد بن عيسى، ثنا محمد بن الحسين البصري، ثنا عبد الملك بن يحيى بن بكير، ثنا أبي، ثنا ميمون بن يحيى الأشج قال: سمعت محمد بن عبد الرحمن بن نوفل، قال: سمعت هشام بن عروة يقول: حدثني أبي، عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إن الله عز وجل لا يقبض العلم [يعني] انتزاعاً ينتزعه من الناس، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء)) .

هكذا رواه أبو نعيم، قال: عن ميمون بن يحيى، قال: سمعت محمد بن عبد الرحمن، ورواه عن أبي نعيم عبد الله بن محمد الرفاعي الحافظ.

وروى يحيى بن بكير، ثنا آخر في شأن الحج، عن ميمون بن يحيى بن مسلم الأشج، قال: حدثني مخرمة بن بكير بن عبد الله بن الأشج، عن أبيه، قال: سمعت محمد بن عبد الرحمن بمثل هذا الإسناد وهو الصواب، والحديث صحيح -أعني حديث قبض العلم- وهو من حديث أبي الأسود عن هشام، غريب، لا أعلم أني كتبته إلا من هذا الوجه.

وروه الأصم عن محمد بن [عبد الله بن] عبد الحكيم عن ابن وهب عن ابن لهيعة وعبد الرحمن بن شريح عن أبي الأسود هذا عن عروة بن الزبير عن عبد الله بن عمرو، وأبو الأسود يعرف بيتيم عروة، ولعله كان في حجره وتربيته.

<<  <   >  >>