للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

بسم الله الرحمن الرحيم

حدثنا الشيخ الإمام الحافظ، محيي السنة، شمس الحفاظ، أبو موسى، محمد بن أبي بكر بن أبي عيسى المديني، حرسه الله، إملاء من لفظه يوم السبت الثاني والعشرين من شوال سنة ثمان وأربعين وخمسمائة قال:

زيد بن الحباب عن رجل عن آخر عن مالك بن مغول حديثاً سمعه من مالك

٦٦٠- أخبرنا أبو علي الحداد رحمه الله سنة أربع وسنة ست، وغانم بن أبي نصر البرجي رحمه الله سنة ست وسنة سبع وخمسمائة قالا: ثنا أبو نعيم الحافظ، ثنا عبد الله بن جعفر بن أحمد، ثنا محمد بن عاصم المديني، ثنا زيد بن الحباب، عن مالك بن مغول، ثنا عبد الله بن بريدة، عن أبيه رضي الله عنه قال: جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المسجد وأنا على باب المسجد، فأخذ بيدي فأدخلني المسجد، فإذا رجل يصلي يدعو يقول: اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد، قال: ((والذي نفسي بيده لقد سأل الله تعالى باسمه الأعظم الذي إذا سئل به أعطى وإذا دعي به أجاب)) . وإذا رجل من جانب المسجد يقرأ، فقال: ((لقد أعطي هذا مزماراً من مزامير آل داود عليه السلام)) ، فقلت: يا رسول الله أخبره؟ قال: ((نعم)) ، فأخبرته فقال: لن تزال لي صديقاً. وإذا هو أبو موسى الأشعري رضي الله عنه.

قال زيد: فحدثت به زهير بن معاوية قلت: إن سفيان حدثنا بهذا الحديث عن ⦗٣٣٠⦘ مالك بن مغول، فلقيت مالكاً فكتبته عنه، فقال زهير: سمعت أبا إسحاق السبيعي حدثنا به عن مالك بن مغول.

هذا حديث عال من حديث زيد، غريب من حديث زهير عن أبي إسحاق، تفرد به زيد عنه، وقد روي عن شريك، عن أبي إسحاق، عن مالك، واختلف فيه على شريك، ورواه عن مالك سوى من ذكرناه: سفيان بن عيينة، وعبد الله بن داود الخريبي، وعبيد الله بن موسى، ومعلى بن الفضل، ورواه الحسن بن عرفة، ويحيى بن جعفر بن الزبرقان، وإسحاق بن منصور، وصالح بن حامد.

وأخرجه مسلم في الصحيح من حديث ابن نمير عن مالك، وأخرجه الترمذي، وأبو داود في كتابيهما، ورواه محمد بن جحادة عن سليمان بن بريدة، عن أبيه، ورواه حسين المعلم عن عبد الله بن بريدة، عن حنظلة بن علي، عن محجن بن الأدرع، عن النبي صلى الله عليه وسلم، وكأنه حديث آخر أخرجه النسائي من هذا الوجه.

<<  <   >  >>