للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

[حديث لشبابة عن رجل عن آخر عن شعبة سمعه من شعبة]

٦٧٧- أخبرنا أبو علي، ثنا أبو عمر بن مهرة، ثنا سليمان بن أحمد، ثنا أبو خليفة، ثنا أبو الوليد، (ح) قال سليمان: وحدثنا يوسف القاضي، ثنا سليمان بن حرب قالا: ثنا شعبة، (ح) وأخبرنا السراج -واللفظ له- أنا أبو طاهر، أنا الدارقطني، ثنا أحمد بن علي والحسين بن إسماعيل قالا: ثنا زياد بن أيوب، ثنا شبابة، ثنا شعبة، عن معاوية بن قرة، عن أبيه، عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: والله ما أفاد رجل بعد الإسلام خيراً من امرأة حسنة الخلق ودود ولود، ولا أفاد رجل بعد كفر بالله عز وجل ⦗٣٣٩⦘ شراً من امرأة سيئة الخلق حديدة اللسان، والله إن منهن غلاً ما يفدى منه وغنماً ما يجدى منه.

(ح) قال شعبة: كان الأعمش يسألني عن هذا الحديث كثيراً، قال شبابة: قال أبو معاوية: كنت أرويه عن الأعمش عن شعبة، ثم لقيت شعبة بعد فحدثني به. قال شبابة: وكنا عند شعبة يوماً وأبو معاوية في ناحية، فذكر حديث الأعمش فقال: يا أبا معاوية سمعته من الأعمش؟ فقال أبو معاوية: نعم، فقال شعبة: هذا صاحب الأعمش فاعرفوه.

قال الدارقطني في موضع آخر: ثنا أحمد والمحاملي قالا: ثنا زياد، ثنا شبابة، عن أبي معاوية، عن الأعمش، عن شعبة، عن معاوية بن قرة، عن أبيه، عن عمر به مختصراً.

رواه مسعر وغيره عن شعبة.

<<  <   >  >>