للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

[محمد بن يزيد بن محمد بن خثيم الهلالي المحاربي إن صح يروي عن رجل عن أبيه]

٨٧٣- أخبرنا أبو علي الحسن بن أحمد الحداد -رحمه الله-، ثنا أبو نعيم، أحمد بن عبد الله الحافظ، ثنا محمد بن أحمد بن الحسن، ثنا أبو شعيب الحراني، ثنا أبو جعفر النفيلي، ثنا محمد بن سلمة، (ح) وأخبرنا أبو بكر محمد بن علي بن محمد الواعظ -رحمه الله-، أنا محمد بن أحمد بن محمد الكاتب في كتابه، أنا عبد الله بن محمد بن فورك، أنا أبو بكر بن أبي عاصم، ثنا أيوب بن سليمان بن عمر الأقطع، ثنا محمد بن سلمة، عن محمد بن إسحاق، حدثني محمد بن يزيد بن خثيم، عن محمد بن كعب القرظي، قال: حدثني أبوك يزيد بن خثيم، أن عمار بن ياسر -رضي الله عنهما- قال: كنت أنا وعلي بن أبي طالب -رضي الله عنه- رفيقين في غزوة العشيرة، فعمدنا إلى صور من النخل فنمنا تحته في دفعاء من التراب، فما أيقظنا إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم، أتى علياً -رضي الله عنه- فغمزه برجله وقد تتربنا في ذلك التراب.

إلى هنا ذكره أبو نعيم، ولفظ ابن أبي عاصم مختصر.

وهذا حديث مشهور من حديث محمد بن إسحاق بن يسار، رواه عنه جماعة وخالفهم محمد بن سلمة فرواه كما أوردناه، قال: محمد بن يزيد بن محمد بن خثيم. وكذلك رواه حاجب بن الوليد أيضاً عن محمد بن سلمة.

هكذا أورده الإمام أبو عبد الله بن منده في تاريخه: محمد بن يزيد بن خثيم، وذلك وهم من أبي سلمة، والصواب: يزيد بن محمد بن يزيد بن خثيم، عن محمد بن كعب، عن محمد بن يزيد، وسعيد فيما بعد، إن شاء الله تعالى.

<<  <   >  >>