للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

المبحث الثامن: في مجيء وفد قريش بفداء أسراهم، وقول النبي صلى الله عليه وسلم: لو كان المطعم حياً.

١٨- قال عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، عن محمد بن جبير١، عن أبيه٢ رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في أسارى بدرٍ: "لو كان المطعم بن عدي حياً فكلمني في هؤلاء النتنى٣ لتركتهم"٤.


١ محمد بن جبير بن مطعم بن عدي بن نوفل النوفلي، ثقة عارف بالنسب، من الثالثة، مات على رأس المائة، ع. التقريب ٤٧١.
٢ جبير بن مطعم بن عدي بن نوفل بن عبد مناف القرشي النوفلي ... كان من أكابر قريش وعلماء النسب وقدم على النبي صلى الله عليه وسلم في فداء أسارى بدر فسمعه يقرأ الطور ... وأسلم بين الحديبية والفتح، مات سنة سبع أو ثمان أو تسع وخمسين، الإصابة ١/ ٢٢٥- ٢٢٦.
٣ النتن: الرائحة الكريهة، اللسان (نتن) ، وقال ابن الأثير: سماهم نتنى لكفرهم. النهاية (٥/١٤) .
٤ أخرجه عبد الرزاق في المصنف رقم (٩٤٠٠) ، والحميدي في المسند ١/ ٢٥٤ رقم (٥٥٨) ، وأحمد في المسند ٢٧/ ٢٩٢ رقم [١٦٧٣٣] أرناؤوط، والبخاري (مع الفتح ٦/ ٢٤٣ رقم (٣١٣٩) ، و٧/ ٣٢٣ رقم (٤٠٢٤) ، وأبو داود رقم (٢٦٨٩) ، وابن الجارود في المنتقى رقم (١٠٩١) ، والطبراني في الكبير رقم (١٥٠٤) ورقم (١٥٠٦) ورقم (١٥٠٨) والفسوي في المعرفة والتاريخ ٢/٧٣٤، وأبو يعلى في المسند رقم (٧٤١٦) ، وأبو عبيد في الأموال رقم (٣٠٢) ، والبغوي في شرح السنة ١١/ ٨٢- ٨٣، رقم (٢٧١٣) ، وأبو نعيم في الدلائل رقم (١٨٨) ، والبيهقي في الدلائل ١/٣٥٩) ، والسنن الكبرى ٢/ ١٩٤ و٩/ ٦٧.
قال الحافظ ابن حجر: "المراد بالنتنى، أسارى بدر من المشركين، وقوله: ليتركنهم له، أي بغير فداء".
ثم قال: "وبين ابن شاهين من وجه آخر السبب في ذلك وأن المراد باليد المذكورة ما وقع منه حين رجع النبي صلى الله عليه وسلم من الطائف ودخل في جوار المطعم بن عدي، وقد ذكر ابن إسحاق القصة في ذلك مبسوطة، وكذلك أوردها الفاكهي بإسناد حسن مرسل وفيه: (أن المطعم أمر أربعة من أولاده فلبسوا السلاح، وقام كل واحد منهم عند ركن من الكعبة، فبلغ ذلك قريشاً فقالوا له: أنت الرجل الذي لا تخفر ذمتك) . وقيل: المراد باليد المذكورة: أنه كان من أشد من قام في نقض الصحيفة التي كتبتها قريش على بني هاشم ومن معهم من المسلمين حين حصروهم في الشعب". فتح الباري٧/ ٣٢٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>