للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

المبجث الثاني عشر: فيمن لم يحضر بدراً لعذر، وأُعطي سهماً:

٢٢- قال ابن شبة: حدثنا عثمان بن عمر١، قال: حدثنا يونس٢،عن الزهري قال: قسم٣ رسول الله صلى الله عليه وسلم لعثمان يوم بدرٍ، قال: كان تخلف على امرأته رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، أصابتها الحصْبة٤، فجاء


١ عثمان بن عمر بن فارس العبدي، بصري، أصله من بخارى، ثقة، قيل: كان يحيى بن سعيد لا يرضاه، من التاسعة، ت سنة تسع ومائتين ع، التقريب رقم (٤٥٠٤) .
٢ يونس بن يزيد بن أبي النجاد الأيلي، بفتح الهمزة وسكون التحتانية بعدها لام، أبو يزيد، مولى آل أبي سفيان، ثقة، إلا أن في روايته عن الزهري وهماً قليلاً، وفي غير الزهري خطأ، من كبار السابعة ت سنة تسع وخمسين على الصحيح، وقيل سنة ستين، (ع) ، التقريب ص٦١٤ رقم (٧٩١٩) .
٣ لم تذكر المصادر التي وقفت عليها روايات عن الزهري تتحدث عن كيفية تقسيم غنائم بدر، إلا ما أخرجه البخاري من حديث علي رضي الله عنه قال: كانت لي شارف من نصيبي من المغنم يوم بدر، وكان النبي صلى الله عليه وسلم أعطاني مما أفاء الله عليه من الخمس يومئذٍ ... الحديث، البخاري - مع الفتح ٧/ ٣١٦ رقم (٤٠٠٣) وانظر رقم: (٢٠٨٩، ٢٣٧٥، ٣٠٩١، ٥٧٩٣) ، وأخرجه مسلم رقم (١٩٧٩) ، وأحمد في المسند رقم (١٢٠١) تحقيق الأرناؤوط، وأبو داود رقم (٨٦٢٩) .
٤ الحَصْبَة والحَصَبَة والحَصِبَة، بسكون الصاد وفتحها وكسرها: البَثْرُ الذي يخرج بالبدن، ويظهر في الجلد، تقول منه: حَصِب جلدُه بالكسر يَحْصب فهو محصوب. اللسان (حصب) .

<<  <  ج: ص:  >  >>