للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[المبحث الثالث: في عدد جيش المسلمين والمشركين يوم أحد]

٣٦- قال البيهقي: أخبرنا أبو الحسين١ بن الفضل القطان ببغداد، قال: أخبرنا عبد الله بن جعفر النحوي٢، قال: حدثنا يعقوب بن سفيان٣، قال: حدثنا أصبغ بن الفرج٤، قال: أخبرني ابن وهب٥، قال: أخبرني يونس عن ابن شهاب في خروج النبي صلى الله عليه وسلم إلى أُحد، قال: حتى إذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم بالشوط٦


١ ثقة تقدم في الرواية رقم (٧) .
٢ ثقة تقدم في الرواية رقم (١٢) .
٣ ثقة تقدم في الرواية رقم (١٢) .
٤ أصبغ بن الفرج بن سعيد الأموي مولاهم الفقيه المصري أبو عبد الله، ثقة، مات مستتراً أيام المحنة سنة خمس وعشرين، من العاشرة، خ د. ت س التقريب ١١٣ رقم (٥٣٦) .
٥ هو عبد الله بن وهب بن مسلم القرشي، مولاهم أبو محمد المصري الفقيه، ثقة حافظ عابد، من التاسعة، مات سنة سبع وسبعين، وله اثنتان وسبعون سنة (ع) التقريب ٣٢٨، رقم (٣٦٩٤) .
٦ الشوط: هو مكان ملعب التعليم بالمدينة الآن، انظر: العياشي، المدينة بين الماضي والحاضر، ٣٦٩، وقال البلادي: إن مكانه بين وادي قناة وبين المدينة، معجم المعالم الجغرافية ١٧٠.
وفي تفسير عبد الرزاق من رواية الزهري (حتى إذا كان بالواسط من الجبانة..) قال السمهودي: واسط؛ أطم لبني خدرة. وفاء الوفاء ٤/١٣٢٩. وذكر السمهودي: أن الشوط يقع في شامي ذباب، قرب منازل بني ساعدة. وفاء الوفاء ٤/١٢٤٨، فلعل المكانين قريبان من بعضهما، وقريبان أيضاً من الجبانة.

<<  <  ج: ص:  >  >>