للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[المبحث الرابع عشر: في سرية أبان بن سعيد بن العاص إلى نجد.]

...

المبحث الرابع عشر: سرية أبان بن سعيد بن العاص إلى نجد

١٣٠- أخرج سعيد بن منصور قال: ثنا ابن عياش١، عن محمد ابن الوليد الزُّبيدي٢، عن الزهري أن عنبسة بن سعيد٣ أخبره أنه سمع أبا هريرة يحدث سعيد بن العاص٤ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث٥ أبان بن سعيد بن العاص٦ على سرية من المدينة قبل نجد، فقدم أبان بن سعيد


١ هو: إسماعيل بن عياش، تقدم في الرواية رقم [١٠٥] ص ٤٧٣.
٢ هو: محمد بن الوليد بن عامر الزبيدي - بالزاي الموحدة، مصغر - أبو الهذيل الحمصي، القاضي، ثقة ثبت، من كبار أصحاب الزهري، من السابعة، ت سنة ست - أو سبع أو تسع - وأربعين، خ م د س ق، التقريب ٥١١.
٣ هو: عنبسة بن سعيد بن العاص بن أمية الأموي، أخو عمر الأشدق، ثقة، من الثالثة، وكان عند الحجاج بالكوفة، مات على رأس المائة تقريباً، خ م د، التقريب ٤٣٢.
٤ هو: سعيد بن العاص بن سعيد بن العاص بن أمية الأموي، قتل أبوه ببدر، وكان لسعيد عند موت النبي صلى الله عليه وسلم تسع سنين، وذكر في الصحابة، وُلِّي إمرة الكوفة لعثمان، وإمرة المدينة لمعاوية، ت سنة ثمان وخمسين وقيل غير ذلك، بخ م مد س فق، التقريب ٢٣٧.
٥ لم تذكر المصادر زمناً معيناً لهذه السرية، لكنه يفهم من النص أن هذه السرية كانت في الزمن الذي حصلت فيه غزوة خيبر في المحرم من السنة السابعة (انظر: تاريخ غزوة خيبر من هذه الرسالة) ، كما أن المصادر لم تحدد الجهة التي ذهبت إليها هذه السرية على وجه الدقة، ولا ذكرت نتائجها أو عدد رجالها.
٦ هو: أبان بن سعيد بن العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف القرشي الأموي ... قال البخاري وأبو حاتم الرازي: له صحبة ... أسلم أيام خيبر وشهدها مع النبي صلى الله عليه وسلم، فأرسله النبي صلى الله عليه وسلم في سرية، قتل يوم أجنادين سنة ثلاث عشرة. الإصابة (١/ ١٣) .

<<  <  ج: ص:  >  >>