للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[مواطن بعثة الأنبياء إجمالا]

[السُّؤَالُ]

ـ[أريد معرفة المناطق التي أرسل اليها كل نبي ورسول؟]ـ

[الفَتْوَى]

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن الموقع مشغول ببيان الأحكام الشرعية العملية التي تهم الناس في أمور دينهم ودنياهم، ومثل هذا السؤال لا ينفع العلم به ولا تترتب عليه أي مسألة تعبدية، فكان الأولى للمرء الإعراض عنه والبحث فيما يقربه من ربه ويدله عليه ويبصره بأمور دينه.

ومع ذلك.. فإن ما سألت عنه يستحيل ضبطه على وجه الدقة والتفصيل لكثرة الأنبياء والرسل، فقد ذكر ابن القيم في زاد المعاد قال: وهم مائة ألف وأربعة وعشرون ألفا، منهم ثلاثمائة وثلاثة عشر رسولا على ما في حديث أبي ذر، الذي رواه أحمد وابن حبان في صحيحه، وراجع الفتوى رقم: ٩٤٧٥، ولذلك يصعب تحديد موطن كل نبي ورسول، ولكن بالإجمال فمواطن بعثهم هي العراق والشام بما في ذلك سوريا والأردن ولبنان وفلسطين فكل ذلك يسمى بلاد الشام قديما، وكذلك مصر والجزيرة العربية كما بينا الفتوى رقم: ٥١٣٣٨ فتلك هي مواطن بعثتهم إجمالا حسبما ذكرت كتب التاريخ والسير فيما اطلعنا عليه، وقد ذكرت أن بعضهم سار في بلاد كثيرة مثل آدم فقد قيل إنه نزل بالهند ثم سار إلى مكة، وكذلك إبراهيم فإنه وصل الهند كما ذكرت الكتب وسليمان عليهم السلام.

ومن أراد الاستزادة حول ذلك فليراجع كتب التاريخ والسير مثل الكامل في التاريخ لابن الأثير المجلد الأول، وتاريخ الطبري المجلد الأول أيضا، والبداية والنهاية لابن كثير وغيرها من الكتب، وإن كنا لا ننصح بقراءة ذلك ولا مطالعته لقلة الفائدة المرجوة منه في مقابل ما يصرف فيه من الجهة والوقت الثمين، والوقت أغلى ما عني المرء بحفظه وسيسأل عنه سؤالين اثنين: عن عمره فيم أبلاه وعن شبابه فيم أفناه. رواه الترمذي

والله أعلم.

[تَارِيخُ الْفَتْوَى]

٢٠ جمادي الثانية ١٤٢٦

<<  <  ج: ص:  >  >>