للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[إساءة الأب إلى امرأته وأولاده هل تسوغ عقوقه ومقاطعته]

[السُّؤَالُ]

ـ[أنا فتاة سعودية أبلغ من العمر ٢٤ وبضعة أشهر لم يرزقني الله بعد بالزوج الصالح أدرس الطب في السنة الأخيرة وأنا الكبرى لدى أسرتي المتكونة من ثلاث شقيقات وثلاثة إخوة سؤالي يتلخص بحكم بر الأب إذا كان ذا قلب حجري ولا ينفق علينا ويأخذ راتب أمي بالإكراه ويضربنا ضربا مبرحا جميعنا حتى أمي التي تحاول قدر استطاعتها كسب رضاه بل إنه لا يتوانى عن ضربي رغم أني وصلت لهذا السن لأتفه الأسباب وهذا غير الكلمات الجارحة التي يلقيها علينا وتعامله القاسي معنا وسيطرته لدرجة أنه يمنعنا من الخروج من المنزل ولا يعطينا مصروفا بل إنه يضرب أمي ضربا شديداً لدرجة أن جسدها يسود من الضرب ويشهد الله أنني أكتب هذا السؤال وأنا بجسدي عدة ضربات تلقيتها قبل يومين وقد أصبح لونها أسود من قوتها بل إنه حاول قتلي بخنقي وآثار يده على رقبتي خير شاهد بعد الله وكل هذا لأني قلت له لا تضربني فأنا الآن أصبحت كبيرة!! صدقوني إنه لا يتوانى عن أخذ أي مبلغ من المال يكون معنا حتى شقيقتي التي تصغرني حين تقدم لها أحد الشبان ودفع المهر فإنه أخذ مهرها وبعد محاولات قبل أن يعطيها شيئا منه، في بعض اللحظات أشك أنه والدي فأي قلب أب يمتلكه!!! فهل يجوز لنا مقاطعته وعدم الكلام معه علنا نسلم من شره علينا فنحن لا ولي لنا إلا الله فلا منجا إلا هو وهو ربنا أرحم الراحمين بنا، فأرجو إفادتي؟ وجزاكم الله خيراً.]ـ

[الفَتْوَى]

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فلا شك أن ما يقوم به هذا الوالد -إن صح- من ضرب ابنته لغير مسوغ وإهانته وأخذ مالها أو مال غيرها من أخواتها مع حاجتهن إليه من الإثم، فيجب عليه أن يتوب إلى الله تعالى، وتسويغ بعض الآباء لما يقوم به من ظلم لأولاده بوجوب طاعته وبره وخطورة مخالفته وسخطه على الولد هو من قبيل الغرور الشيطاني واتباع الهوى فبر الوالدين والإحسان إليهما صحيح أنه واجب ومؤكد، وتقصير الوالد في شيء من واجباته لا يبيح عقوقه، ولكن مع ذلك على الوالد واجبات كوالد من نفقة وتربية وغير ذلك، وعليه حقوق كفرد من أفراد المسلمين كوجوب كف الأذى والبعد عن أعراض المسلمين وأموالهم. وهذه الواجبات لا تسقط عن الأب بحجة وجوب طاعته ولا بحجة أخرى، كما أن بره وطاعته لا تسقط عن الولد بوجه من الوجوه.

وعليه فيجب على أبي السائلة أن يكف عما هو فيه من أذاها والاعتداء على ممتلكات أولاده لغير مسوغ، كما يجب طاعته وبره والإحسان إليه ولو أساء ويحرم مقاطعته.. وننصح برفع الأمر إلى بعض أهل الخير والصلاح من ذوي الوجاهة والسلطة لعلهم يستطيعون وعظه وزجره عما يفعل، وللمزيد من الفائدة تراجع في ذلك الفتويين رقم: ٦٦٣٠، ٥٦٤٨٠.

والله أعلم.

[تَارِيخُ الْفَتْوَى]

١٩ رمضان ١٤٢٩

<<  <  ج: ص:  >  >>