للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[هجر الأخ بسبب سوء تصرفات زوجته وابنته]

[السُّؤَالُ]

ـ[أخي متزوج بابنة عمي ولهم ابنة طائشة تخرج مع الشباب دائما وكنت دائما أنبههم بأن هذا الفعل حرام وعليهم منع ابنتهم من مثل ذلك ولكن ودائما تقوم والدتها بالدفاع عنها بإيجاد المبررات لابنتها رغم علمها الأكيد بما تفعله ابنتها وقد اعتبرت أنا ذلك تشجيعا لابنتها بفعل المعاصي والتي بالفعل تمادت في ذلك إلى الحد الأقصى. ومن جانبي لم أستطع تغيير الذي يحصل وحاليا قطعت الصلة وأهل بيتي مع أهل بيت أخي تعبيرا عن سخطي لذلك التصرف، وعلما بأن أخي نفسه يعلم بكامل الأمر وغير راض عن تصرفات ابنته وزوجته ولكنه أيضا غير قادر على تغيير الوضع نظرا لضائقته المالية علما بأنه لا يعمل منذ سنوات عديدة.

فهل أنا مصيب بالمقاطعة وعدم التواصل أم يجب علي زيارتهم بمواصلة صلة الرحم لأن زوجة أخي هي ابنة عمي كما ذكرت لكم. خاصة ونحن في هذا الشهر الفضيل وعلى أبواب عيد الفطر المبارك أعاده الله علينا وعليكم وعلى الأمة الإسلامية بالخير والوحدة.]ـ

[الفَتْوَى]

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فنحيلك في جواب هذا السؤال على فتوانا رقم: ٢٤٨٣٣، مع إضافة أن كون أخيك غير راض عن تصرفات ابنته وزوجته ولكنه غير قادر على تغيير الوضع يجعله لا يستحق منك الهجر؛ لأن الله تعالى لا يكلف المرء إلا ما في طاقته.

فلا يجوز –إذا- أن تهجره ولا أن تقاطعه.

والله أعلم.

[تَارِيخُ الْفَتْوَى]

٢٤ شوال ١٤٢٨

<<  <  ج: ص:  >  >>