للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[مدى تأثير الأحلام في أمور الشخص]

[السُّؤَالُ]

ـ[رأيت في منامي عدة مرات أني أتزوج خطيبي ولكن بعد دخول الشقة نجد أهله موجودين معنا وتارة أخرى أجد أن الشقة لم ينته تشطيبها وأهله أيضا نائمين عندنا ولم نجد لنا غرفة للمبيت فيها وقد أعطتني أمه في هذا الحلم بيضا وليمونا وكنت متضايقة جدا في الحلم وبكيت بسبب عدم قدرتي على التمتع بالوحدة أنا وزوجي.

فسؤالي هنا هل من الممكن أن يكون ذلك إشارة من الله أن هناك مشكلة ستحدث وأن أنهي الخطبة أم مجرد حلم مع العلم أنه تكرر. وأني وخطيبي في أحسن حال، ولقد قلقت كثيرا بسبب ذلك المنام أرجو الإفادة؟]ـ

[الفَتْوَى]

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فغاية ما في هذا الأمر أنه حلم، وأنه قد يكون من الشيطان أو من حديث النفس، وقد أرشد النبي صلى الله عليه وسلم من يرى ما يكره أن يقوم بعدة أمور، ومن ذلك أن لا يحدث بها أحدا، وللمزيد راجعي الفتوى رقم: ١١٠١٤. فما رأيت في المنام لا يلزم منه أن أمرا ما سيحدث.

فننصحك بعدم الانشغال بما رأيت في منامك، وإذا كان هذا الخاطب صاحب دين وخلق فعليك بالموافقة على إتمام الزواج، ولكن قبل ذلك عليك بالاستخارة، فإن كان في زواجك منه خير يسره الله لك، وإن لم يكن فيه خير صرفه عنك، وهذا ما تكون به نتيجة الاستخارة نعني التوفيق من عدمه، كما بينا بالفتوى رقم: ٣٥٩٢٠.

وننبه إلى أن الخاطب أجنبي عن مخطوبته حتى يعقد له عليها، وقد سبق بيان ذلك بالفتوى رقم: ٣٠٢٩٢.

والله أعلم.

[تَارِيخُ الْفَتْوَى]

٠٩ محرم ١٤٣٠

<<  <  ج: ص:  >  >>