للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[لا يحصل شيء في الكون إلا بقضاء وقدر]

[السُّؤَالُ]

ـ[كنا جالسين نشاهد التلفزيون وكنا نضحك وما في أي شيء، صدفة ابن أختي رأى قنينة عطر فوق المكتبة شمها قال رائحتها ليست طيبة وشممني وشمم أمي وكذلك أخي وطلب أخي منه أن يرش لأخته وقد رش، الظاهر دخلت رائحة بداخل فمها مباشرة تعصبت وقالت له يا حيوان فانتفض أخوها وبدأت معركة بينهما، وحجزت بينهما أريد تفسير الذي حصل هل هذا الشيء الذي صار مكتوبا من رب العالمين أم ماذا؟، علما بأن أبداً ما كان في شيء؟ وجزاكم الله كل خير.]ـ

[الفَتْوَى]

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإنه لا يحصل شيء في الكون إلا بقضاء وقدر، لقول الله تعالى: إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ {القمر:٤٩} ، ولقوله تعالى: قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلَاّ مَا كَتَبَ اللهُ لَنَا {التوبة:٥١} ، ولما في حديث مسلم: كل شيء بقدر حتى العجز والكيس. وهذا ما يتعين على المسلم اعتقاده فإن الإيمان بالقدر أحد أركان الإيمان الستة المذكورة في حديث مسلم، ولا يتم إيمان العبد إلا بالإيمان به، ففي الحديث: لا يؤمن المرء حتى يؤمن بالقدر خيره وشره. رواه الترمذي وأحمد وصححه الألباني والأرناؤوط.

وفي الحديث: ولو أنفقت جبل أحد في سبيل الله ذهبا ما قبله الله منك حتى تؤمن بالقدر، وتعلم أن ما أصابك لم يكن ليخطئك، وما أخطأك لم يكن ليصيبك، ولو مت على غير ذلك لدخلت النار. رواه أبو داود وصححه الألباني.

وأما تفسير ما حصل فإنه ليس عندنا فيه شيء، إلا أنه لا يبعد أن تكون الأخت اعتبرت أخاها أساء إليها فغضبت منه، ثم غضب هو لما خاطبته خطاباً يعتبره غير لائق به، وراجعي في موضوع الإيمان بالقدر الفتاوى ذات الأرقام التالية: ٢٥٦١٣، ٧٥٩١٥، ٧٥٠٥٤، ٤٧٨١٨، ١٦١٨٣.

والله أعلم.

[تَارِيخُ الْفَتْوَى]

١٧ محرم ١٤٢٨

<<  <  ج: ص:  >  >>