للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[الصبر على البلاء]

[السُّؤَالُ]

ـ[أعيش في شقاء وضيق منذ طفولتي، من شدّته فقدت كل شهوات الحياة وأريد الموت أحيانا من شدة القهر والهم أصرخ من أعماقي "يا رب لماذا حرمتني من كل شيء، لم تعطني شيئا على الإطلاق" وبعدها بلحظات فقط أتفرج على برنامج فأسمع الشيخ وهو يتحدث عن الابتلاء يخصصه الله لمن يحبهم ويريد لهم الخير وضرورة الصبر، تكرر معي الأمر ٣ أو ٤ مرات في كل مرة لحظات فقط تفصلني عن فورة همي وكلام شيخ على الفضائية وفي كل مرة تحدثني نفسي أن هذا هو الله يرد عليّ وعلى سؤالي، فهل يمكن أن يكون ذلك صحيحا؟]ـ

[الفَتْوَى]

خلاصة الفتوى:

قد يكون ما يحصل لك تنبيه من الله تعالى.. وعلى كل حال فعلى المسلم إذا ابتلي أن يصبر على البلاء لينال الأجر من الله تعالى، وعليه أن ينظر إلى من هو دونه ليدرك عظيم نعم الله عليه فيشكره عليها.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فليس بمستبعد أن يكون ما ذكرت صحيحاً وهو أن الله عز وجل أراد أن ينبهك على أهمية الصبر على البلاء، وأن في ذلك من الأجر العظيم ما لا يحصى، وراجع في فضل الصبر الفتوى رقم: ١٨١٠٣.

ولعلك إذا تدبرت حالك جيداً وجدت أنك في نعم كثيرة قد حرمها غيرك، وبشكرك ربك على هذه النعم يحصل لك المزيد منها، كما قال سبحانه: وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ {إبراهيم:٧} ، فنرجو أن تراجع في ذلك الفتوى رقم: ١٦٧٩٦، والفتوى رقم: ٥١٩٤٦.

والله أعلم.

[تَارِيخُ الْفَتْوَى]

١٣ رمضان ١٤٢٨

<<  <  ج: ص:  >  >>