للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[وضع جدول أسبوعي لمحاسبة النفس]

[السُّؤَالُ]

ـ[نحن مجموعة من الرجال نجتهد لطلب العلم الشرعي معا. هل يجوز لنا وضع جدول أسبوعي لمحاسبة النفس يقوم كل فرد بتعميره على امتداد الأسبوع وعندما نلتقي يعرض كل فرد منا رصيده الأسبوعي على المجموعة وذلك لهدف حث بعضنا البعض وتحفيز الهمم. وهل يعتبر هذا العمل من الرياء?.]ـ

[الفَتْوَى]

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فنسأل الله الكريم أن يعينكم على مواصلة المهمة النبيلة التي تقومون بها ويفتح عليكم فيها وهي التعاون على طلب العلم الشرعي فذلك من أفضل الأعمال؛ لاسيما في هذا الزمان الذي كثر فيه الجهلة وقل فيه العالمون. وأما ما تقومون بها من محاسبة وترتيب لاستغلال الوقت بالمطالعة والقراءة ونحو ذلك ثم عرض كل واحد ما قام به على الآخرين فأمر حسن لأنه يدعو إلى المسابقة والمنافسة في الخيرات وهي مطلوبة, ومطلوب من المنافس إخلاص العمل لله تعالى, وإنما يكون غرضه من هذه المنافسة ضبط الوقت وشحذ الهمة والحصول على ما يريده من العلم النافع.

ونوصيكم بالعمل بالعلم فهو خير معين للحصول عليه ورسوخه والالتجاء إلى الله بصدق وإخلاص في الحصول على ذلك وتجنب المخالفات الشرعية, فالعلم يقذفه الله في قلب المرء، والمعاصي تحول بين هذا النور وبين القلب. وفقكم الله تعالى لما يحبه ويرضاه.

والله أعلم.

[تَارِيخُ الْفَتْوَى]

٢٦ صفر ١٤٢٧

<<  <  ج: ص:  >  >>