للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[علاج من ابتلي بأمر زوجته بمخالفة الشرع]

[السُّؤَالُ]

ـ[كيف يمكن علاج شخص صدق كلام الناس وابتعد عن الإنسانة التي يحبها وأصبح يطلب منها ما هو غير محلل وشرعي هل سيكون بقراءته لسورة ياسين يوميا ليفرج الله همه ويعود الى تدينه بعد أن كان متدينا واختلط بمن شوه تدينه؟؟

أتمنى الإجابة على سؤالي بأقرب وقت ممكن]ـ

[الفَتْوَى]

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فالمقصود من السؤال غير واضح، إذ لم تبين فيه علاقة هذا الشخص بمن يحبها هل هي زوجته أم لا، وماذا يطلب منها، وعلى كل حال، فإذا لم تكن العلاقة بين هذا الشخص وبين المرأة علاقة زواج فيجب أن يبتعد عنها ولا يختلي بها بل ولا ينظر إليها نظرة تشه، وتراجع الفتوى رقم: ٤٢٢٠ لمزيد من الفائدة حول ذلك الموضوع، أما إذا كانت العلاقة علاقة شرعية بأن كان هذا الرجل زوج هذه المرأة فيجوز له منها كل شيء ماعدا الإتيان في غير المأتى أو الجماع في الحيض وتراجع الفتوى رقم: ٤١٢٨.

وعلى كل حال فأي أمر حرمه الله تعالى لا يجوز أن يطاع فيه أي أحد زوجا كان أو أبا أو غيرهما إذ لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، أما قراءة يس فإنها على العموم فيها الأجر والثواب ولكننا لم نطلع على خصوصية لها في هذا الشأن.

وننصح هذاالشخص بالبعد عن أصحاب السوء وبالحرص على مصاحبة أصحاب الأخلاق الفاضلة ذوي الهمم العالية فإن الصاحب ساحب كما قيل، وتراجع الفتوى رقم: ٢٤٤٤، والفتوى رقم: ١٩٧٥.

والله أعلم.

[تَارِيخُ الْفَتْوَى]

٢٧ رجب ١٤٢٦

<<  <  ج: ص:  >  >>