للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[كفارة رمي ما فيه لفظ الجلالة في سلة المهملات]

[السُّؤَالُ]

ـ[أشكركم على هذا الموقع المفيد.... والذي فيه من الفائدة والنفع الشيء الكثير. جعله الله في ميزان حسناتكم.

أريد أن أستشيركم في حادثة حصلت لي منذ فترة وهو أن أحد الأشخاص أعطاني مذكرة طلب منى مدارستها ,

ويوجد بها بعض الأحاديث والآيات القرآنية وشروحها والأحكام المبينة لها ... ولقد استفدت منها.وعند الانتهاء منها وضعتها في السيارة لفترة من الزمن ...

وعندما قمت بتنظيف السيارة قمت بإلقائها بسلة المهملات بجهل منى أو من استغفال لي من الشيطان!

ومن وقتها بدأت الأمور تتدهور وتضيق علي وبعض الأبواب توصد علي وتغلق.

نسيت هذه الحادثة ولم أتعلق بها ولكن تذكرتها عندما حدثت لي نازله فقلت في نفسي هذا جزاء ما اقترفته يداي..

وأنا أقول هل الذي فعلته له علاقة بالذي حصل لي ... أم هي إيحاء من الشيطان ... أو ... أو!!

لا أعرف؟ وأنا أندم على ما أقدمت عليه. فهل من طريقة أكفر بها عن هذا الخطأ.. أرجوكم إفادتي.... من أجل أن أرتاح وأبعد عن نفسي هذه الأوهام والهواجس. لأنني أتجرع كأس الهم والحزن والضيق.

آسف على الإطالة.

وتقبلوا موفور الصحة والعافية.

ملاحظه:- أرجوكم الإجابه بسرعة لأن الأمر هام

... ]ـ

[الفَتْوَى]

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فلا يجوز رمي الأوراق التي تحتوي على اسم الجلالة أو آية من كتاب الله أو حديث من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو ما له تعلق بالدين في سلة المهملات أو مكان الأوساخ لما في ذلك من امتهانها. والواجب على المسلم أن يحفظ ما في يده مما يتضمن اسم الله عز وجل، أو ما له تعلق بالدين حتى يدفنه في مكان محترم أو يحرقة.

واعلم أنه قد ثبت أن فعل المعصية قد يورث صاحبها حرمانا وتعاسة في عيشه. قال عليه الصلاة والسلام: إن الرجل ليحرم الرزق بالذنب يصيبه. رواه أحمد وابن ماجه وحسنه السيوطي.

وليس لما فعلته من كفارة سوى التوبة النصوح. فقد روى ابن ماجه عن ابن مسعود رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: التائب من الذنب كمن لا ذنب له. [حسنه ابن حجر] . وتواترت النصوص من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم على أن التوبة المستوفية شروطها المعروفة تخلص صاحبها من جميع الذنوب، ومن أصرح هذه النصوص قوله تعالى: قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ {الزمر:٥٣} . وقال النبي صلى الله عليه وسلم: إن الله عز وجل يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار، ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل حتى تطلع الشمس من مغربها. رواه مسلم من حديث أبي موسى رضي الله عنه.

فبادر إلى التوبة، ولا تقنط من رحمة الله. ولتكن نيتك بالتوبة التقرب إلى الله وطلب مرضاته، لا أنك تريد حل بعض المشاكل الدنيوية. روى البيهقي بإسناد صحيح عن زيد بن ثابت مرفوعا: من كان همه الآخرة جمع الله له شمله، وجعل غناه في قلبه، وأتته الدنيا راغمة، ومن كان همه الدنيا فرق الله عليه أمره، وجعل فقره بين عينيه، ولم يأته من الدنيا إلا ما كتب الله له.

والله أعلم.

[تَارِيخُ الْفَتْوَى]

٠٢ جمادي الأولى ١٤٢٦

<<  <  ج: ص:  >  >>