للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[الزواج من الأسباب التي تعين الشباب على تجنب الفتن]

[السُّؤَالُ]

ـ[لو تفضلتم فإني لي سؤال حول الزواج وغض البصر ,وأن الحياء إنما ذلك من الرجولة ما رأيكم في أن من مقتضيات الجهاد الشجاعة والرجولة وأن الحياء والعفة وغض البصر والزواج يزيدون الرجولة،وهل من مكر الشيطان تعرية النساء لينقص كل ذلك فتنة الرجال الشهوات حتى لا يبقى من الرجولة شيء ويقل الجهاد ومحاربة جنود الشيطان،وإن الدراسة والعقليات السائدة والصعوبات لتمنعني عن الزواج،وكيف يتم الزواج وشروطه وإن أجهل أحكام الشرع وفي مجتمعي لا تطبق السنة الشريفة إلا قليلا، وإني لا أجد تشجيعا من أهلي، إني أعيش في تونس والحال مزر وخطير فلا تكاد تخلو الشوارع من الكاسيات العاريات. أرجو الإجابة في أسرع وقت وجزاكم الله خيرا.]ـ

[الفَتْوَى]

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فنسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يصلح حالك وأن يسهل أمرك وأن يحصن فرجك وأن يختار لنا ولك ما فيه الخير، واعلم أن أعداء الله وحزب الشيطان قد حرصوا كل الحرص على إفساد الشباب المسلم وإغراقه في الشهوات والملذات حتى يضعفوا الإسلام والمسلمين، وتكون لهم القوة والعزة والغلبة.

فالواجب على المسلمين أن يجتهدوا في إعادة الأمة إلى رشدها والنهي عن هذه المنكرات.

ومما يعين الشباب على تجنب الفتن التي يراها في المجتمع هو الزواج فليحاول الشاب أن يجتهد في تحصيل أسباب الزواج، وليعجل بذلك، فإن لم يستطع فعليه بالصوم واجتناب أسباب إثارة الشهوة ما استطاع، مع مواصلة الاجتهاد في تحصيل أسباب الزواج. ولمزيد فائدة، راجع الفتاوى التالية: ١٧٦٦، ٤٣٢١٤، ٣٨٦٩٦، ١٧٩٨٢، ٣١٢٢٦.

والله أعلم.

[تَارِيخُ الْفَتْوَى]

٠٦ صفر ١٤٢٥

<<  <  ج: ص:  >  >>