للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[لا معوقات أمام التوبة]

[السُّؤَالُ]

ـ[أنا أريد إعلان التوبة الصادقة أمام الله ولكن لم أستطع؟]ـ

[الفَتْوَى]

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فاعلم أن أمن مكر الله تعالى هو الخسران والهلاك يوم القيامة. قال تعالى: فَلا يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ [الأعراف:٩٩] ، فبادر إلى التوبة قبل أن تفوت عليك الفرصة، فإنك لا تدري متى ينقضي أجلك، فتندم على تفريطك، فلا ينفعك حينئذ الندم، واعلم أن باب التوبة مفتوح أمامك ما لم يحضر الموت أو تطلع الشمس من مغربها. قال تعالى: إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللَّهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِنْ قَرِيبٍ فَأُولَئِكَ يَتُوبُ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيماً حَكِيماً * وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الْآنَ وَلا الَّذِينَ يَمُوتُونَ وَهُمْ كُفَّارٌ أُولَئِكَ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَاباً أَلِيماً [النساء:١٧، ١٨] .

وقال: يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لا يَنْفَعُ نَفْساً إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْراً قُلِ انْتَظِرُوا إِنَّا مُنْتَظِرُونَ [الأنعام:١٥٨] .

وروى الترمذي وابن ماجه من حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول صلى الله عليه وسلم قال: إن الله يقبل توبة العبد ما لم يغرغر. وشروط التوبة واردة في الفتوى رقم: ٥٤٥٠ فراجعها.

وشد عزيمتك، وأجمع أمرك، وسارع إلى الخير وإلى المغفرة من ربك.

والله أعلم.

[تَارِيخُ الْفَتْوَى]

١٥ جمادي الأولى ١٤٢٤

<<  <  ج: ص:  >  >>