للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[يجوز الذهاب إلى أماكن المعصية لغرض وحيد فقط]

[السُّؤَالُ]

ـ[السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا فتاة مخطوبة لشاب متدين والحمد لله وبحكم عمله يسافر كثيراً إلى دول أوربية وعربية وهو يحب الذهاب إلى البحر أو حمامات السباحة وأنتم تعلمون ما بها من عري وأنا أريد إقناعه أن الذهاب إلى مثل هذه الأماكن التي بها العري حرام لكنه يقول إنه يغض بصره ولكن كيف وهو كلما أدار وجهه من ناحية وجدهم من الأخرى وبعد ذلك يتهمني بعدم الثقة فيه ولكني والله خوفا من الله ... أفيدوني أفادكم الله؟]ـ

[الفَتْوَى]

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فلا ريب أن القيام بالنصيحة من المسلم لأخيه المسلم أمر واجب فقد روى مسلم في صحيحه عن تميم الداري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: الدين نصيحة، ثلاثا.

ولا ريب أن الذهاب إلى أماكن المعصية لايجوز إلا بقصد القيام بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر , إذ أن الذهاب إلى هذه الأماكن دون قصد الإنكار يشعر بالرضى والإقرار لتلك المنكرات , وقد يترتب على ذلك عموم العذاب لكل من وجد بذلك المكان ولوكان صالحا, روى أبو داود عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن مطعمين: عن الجلوس على مائدة يشرب عليها الخمر, وأن يأكل الرجل وهو منبطح على بطنه. وهو حديث صحيح، ورواه الترمذي أيضا عن جابر رضي الله عنه.

وروى البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يغزو جيش الكعبة فإذا كانوا ببيداء من الأرض يخسف بأولهم وآخرهم, قالت: قلت: يخسف بأولهم وآخرهم وفيهم أسواقهم ومن ليس منهم؟ قال يخسف بأولهم وآخرهم ثم يبعثون على نياتهم. قال الحافظ في الفتح: إنها استشكلت وقوع العذاب على من لا إرادة له في القتال الذي هو سبب العقوبة, فوقع الجواب بأن العذاب يقع

عاما لحضور آجالهم، ويبعثون بعد ذلك على نياتهم.

فنصيحتنا لهذا لأخ أن يجتنب مثل هذه الأماكن ليسلم له دينه, ويأمن الفتن

وكذا أن يحذر السفر إلى بلاد الكفر إلا لضرورة ووفق الضوابط الشرعية، لما يترتب على ذلك من الفتنة في الدين، وقد سبق ذلك في الفتوى رقم:

٥٠٤٥.

وعليك أنت أن تطلعيه على هذه الفتوى سينتفع بها إن شاء الله تعالى.

والله أعلم.

[تَارِيخُ الْفَتْوَى]

٠٢ ذو الحجة ١٤٢٣

<<  <  ج: ص:  >  >>