للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[سب الله تعالى كفر بإجماع علماء المسلمين]

[السُّؤَالُ]

ـ[هناك شخص نعرفه ولا نزكيه علي الله كان من أهل الخير والصلاح وهو من طلبة العلم الشرعي إلى الآن، في الآونة الأخيرة ظهر بأمور ليست من أصول الشريعة الإسلامية ... كان هو وشخص يتناقشون نقاشا حول بعض أمور العقيدة إلا أن الشخص المعني كتب عبارات غربية وتدل على الكفر والعياذ بالله تعالى، وهي التالي: لعن الله ربك يا فلان - ثم كرر - والله إن ربك تحت قدمي - رب فاجر ظالم.

هذا ما ورد في كلامه بالحوار الذي كان ... ما حكمه الشرعي في الإسلام، هذا الشخص هل يستتاب أو ماذا تحديداً، نريد الإفادة لو تكرمتم ولكم منا فائق الاحترام والتقدير؟]ـ

[الفَتْوَى]

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن صدور مثل هذا الكلام من طلبة العلم الشرعي أمر مستغرب جدا لأنه ردة والعياذ بالله، سبحانه وتعالى عما يقول الظالمون، فقد ذكر شيخ الإسلام في الصارم المسلول أن من سب الله تعالى كافر مرتد وأن تكفيره مجمع عليه عند علماء المسلمين، ومعلوم أن على ولي أمر المسلمين أن يستتيب المرتد فإن تاب وإلا قتله.

وبناء عليه فيجب السعي في هداية هذا الرجل وإقناعه ومحاورته بالحكمة وبالأدلة الشرعية وكلام أهل العلم في هذه المسألة ليتوب مما قاله، فإن تاب قبلت توبته وإلا رفع أمره إلى الحاكم لأن قتل المرتد ووتطبيق الحدود الشرعية لا يقوم به إلا السلطان أو نائبه، ولا يجوز أن يقوم به أفراد الناس.

ولمزيد من الفائدة في هذه المسالة من كلام أهل العلم يرجى مراجعة الفتاوى ذات الأرقام التالية: ٥٤٦٠٢، ٩٨٨٠، ٧٦١٩٠، ٧١٤٩٩، ٧٧٦٢٥، ١٠٢٨٥٥.

والله أعلم.

[تَارِيخُ الْفَتْوَى]

٢٢ ذو الحجة ١٤٢٩

<<  <  ج: ص:  >  >>