للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[شبهات وجوابها حول تكفير المسلمين]

[السُّؤَالُ]

ـ[بسم الله الرحمن الرحيم

ظهرت عندنا مجموعة من الشباب تكفر بالطاغوت وتدعو إلى ذلك على أنه ركن التوحيد، ثم تتبع ذلك القول؛ أن الأصل في المجتمعات الإسلامية اليوم الكفر، وبأن الناس فيها كفار أصليون إلا من أظهر لهم إسلامه، وذلك بأن يكفر بالطاغوت ويقول بقولهم إن الأصل في الناس الكفر وإلا يكون كافراً، ولو كفر بالطاغوت ما لم يقل بالقول السابق، ويحتجوّن على ذلك بأن الأنبياء عليهم السلام جاءوا إلى أقوامهم ودعوهم إلى الكفر بالطاغوت والإيمان بالله، فمن أجاب حكم له بالإسلام، ومن امتنع بقي على كفره، وكذلك في عهد مسيلمة الكذاب من كان تحت حكمه فهو في دار الكفر، وكل شخص هناك حكمه الكفر حتى يُظهر إسلامه بكفره بالطاغوت مسيلمة والإيمان بالله، ويستدلون بقصة خالد بن الوليد رضي الله عنه مع مُجاعة في ذلك الوقت، حيث لم يعترف خالد بإسلامه لمّا أمسكه، لأنه لم ينكر على الطاغوت، وكذلك اليوم الأصل في الناس كلهم الكفر حتى يدخلوا في الإسلام، وذلك بالكفر بالطاغوت -الحكام اليوم- والإيمان بالله، وتكفير كل من لم يفعل ذلك، وهذا شرط عندهم؛ لأن الناس عندهم ما حققوا التوحيد أصلاً، فلم يدخلوا الإسلام وهم كفار -وإن صلّوا وصاموا وزكّوا وحجّوا- وكذلك لو كفرت أنا -مثلاً- بالطاغوت وجاهدته؛ فأنا كافر عندهم حتى أُكفّر المجتمع كلّه، وعندهم الدخول في الإسلام لا يكون بقول لا إله إلا الله فقط، ويردّون على قصة أسامة رضي الله عنه لمّا قتل الرجل، بأن ذمّ النبي صلى الله عليه وسلم له ما كان لأن أسامة قتل مسلماً بعد أن قال كلمة التوحيد، ولو كان الأمر كذلك لأقيم على أسامة الحد، ولمّا لم يحدث ذلك، فهمنا أن الرجل المقتول لم يدخل في الإسلام بنطقه كلمة التوحيد، وأن الذمّ لأسامة كان على شيء آخر، وهو التسرّع في القتل -مثلاً- هكذا يقولون ... وأيضاً يقولون إن اليهود كانوا يقولون لا إله إلا الله فلم تنفعهم ولم يدخلوا بها الإسلام حتى يخرجوا من كفرهم الذي وقعوا فيه ... فهم إذن يركّزون على طرح سؤال: كيف يدخل الشخص في الإسلام؟ جزاكم الله خيراً.]ـ

[الفَتْوَى]

خلاصة الفتوى:

الأصل في المسلم الإسلام لا الكفر، ولا يجوز أن يرمى المسلم بالكفر، ولا يتوقف في أمره حتى يختبر هل يكفر بالطاغوت أم لا، ولا يحكم على معين بالكفر حتى يأتي بما يكفر وتقام عليه الحجة فلا يرجع.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فاعلم أنه لا يجوز لأحد كائناً من كان أن يكفر مسلماً إلا إذا توافرت فيه الشروط التي تستلزم كفره وانتفت الموانع التي تمنع من تكفيره، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيما امرئ قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما إن كان كما قال وإلا رجعت عليه. متفق عليه واللفظ لمسلم.

وراجع الفتوى رقم: ٤١٣٢، والفتوى رقم: ٥٣٨٣٥. ولمعرفة ضوابط التكفير راجع الفتوى رقم: ٧٢١، والفتوى رقم: ١٢٨٠٠.

أما قولهم إن الأصل في المجتمعات الإسلامية اليوم الكفر فهذا من أشنع الضلالات وأقبح الأقوال فإن الشرع حذر غاية التحذير من تكفير المسلم الواحد بغير حق فكيف بتكفير جماعة المسلمين، وقولهم إن الأصل في الناس الكفر قول باطل بل كل مولود يولد على الفطرة وهي السلامة من الاعتقادات الباطلة، فإذا لم تغير فطرته بأن يُهَوَّد أو ينصر فإنه لن يختار غير الإسلام.

ولا شك أن الكفر بالطاغوت من مقتضيات التوحيد ولوازم الإيمان، لكن أن يتوقف في المسلمين ولا يحكم بإسلامهم حتى يتبين هل يكفرون بالطاغوت أم لا فهذا لم يقل به أحد من أهل العلم، ولكن يؤخذ الناس بالظاهر والله يتولى السرائر، فإذا أظهر أحد منهم ناقضاً للإسلام تقام عليه الحجة ويبين له الأمر بياناً شافياً كافياً لا يخفى عن مثله، فإن رجع إلى الحق وإلا حكم بكفره، وراجع الفتوى رقم: ١٥٢٥٥، والفتوى رقم: ٥٥٩٧٢.

وقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى الكبرى: وليس من شرط الائتمام أن يعلم المأموم اعتقاد إمامه ولا أن يمتحنه فيقول: ماذا تعتقد؟ بل يصلي خلف مستور الحال.

فإذا كان هذا في الصلاة التي هي صلة العبد بخالقه فكيف بغير ذلك، واحتجاجهم بأن الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم كانوا يدعون قومهم إلى الكفر بالطاغوت والإيمان بالله ... فجوابه: لأنهم كانوا كفاراً لا يؤمنون بالله ولا يكفرون بالطاغوت، وأما أتباع مسيلمة فكانوا كفاراً مرتدين باتباعهم إياه، ووبتصديقهم له ظهر كفرهم وردتهم هذا إذا كانوا مختارين، أما إذا كانوا مكرهين فلا، لقول الله تعالى: مَن كَفَرَ بِاللهِ مِن بَعْدِ إيمَانِهِ إِلَاّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ {النحل:١٠٦} .

أما قولهم إن خالد بن الوليد لم يعترف بإسلام مجاعة بن مرارة لأنه لم ينكر على الطاغوت فغير صحيح ولو كان كذلك لحكم بردته وعامله معاملة المرتدين، لكن فيما روي فإن خالداً قال له: قد عفوت عن دمك ولكن في نفسي حرج من تركك. وإن كانوا يقصدون بقولهم إن اليهود كانوا يقولون لا إله إلا الله فلم تنفعهم ولم يدخلوا بها الإسلام، فهذا غاية الجهل وأقبحه فإن اليهود كفروا برسول الله صلى الله عليه وسلم وكفروا بشريعته فكيف يقارن اليهود بمن شهد لله بالوحدانية ولنبيه بالرسالة وأذعن لهذه الشريعة في الظاهر على أن اليهود حتى في إيمانهم بالله لم يؤمنوا الإيمان الذي يرضاه الله فقد كفروا بالله تعالى بسبهم له ووصفه بالنقائص تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً.

أما إن كانوا يقصدون أولئك الذين أشار إليهم الله سبحانه وتعالى في سورة آل عمران بقوله: وَقَالَت طَّآئِفَةٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ آمِنُواْ بِالَّذِيَ أُنزِلَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُواْ وَجْهَ النَّهَارِ وَاكْفُرُواْ آخِرَهُ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ {آل عمران:٧٢} ، فهؤلاء إنما فعلوا ذلك ليلبسوا على المؤمنين كما ذكر المفسرون ولم ينفعهم ذلك حيث فضحهم الله تبارك وتعالى في كتابه، والحاصل أن ما يقوله هؤلاء الشباب باطل ظاهر البطلان فيجب الحذر منهم والتحذير منهم كذلك حتى لا ينخدع بهم من لا علم له.

والله أعلم.

[تَارِيخُ الْفَتْوَى]

١٧ رمضان ١٤٢٨

<<  <  ج: ص:  >  >>