للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[حكم الرقية بالقرآن على غير ترتيب القرآن الكريم]

[السُّؤَالُ]

ـ[هل تجوز الرقية عند امرأة تقول إنها ترى رؤيا (لست متأكداً إن كانت هذه الآيات هو الرسول صلى الله عليه وسلم الذي قالها لها لأنها تقول إنها ترى الرسول في المنام) ، في المنام أن تقرأ الآية كذا في السورة كذا (عددا من المرات) وآية أخرى وكذا من الآيات ويكون ترتيب القراءة غير ترتيب القرآن الكريم، وهي أيضاً تقرأ على الناس وهي حائض، فهل يجوز ذلك؟]ـ

[الفَتْوَى]

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإذا كانت المرأة المذكورة ترقي بقراءة الآيات القرآنية والأحاديث النبوية والأدعية المأثورة ... ولا تخلط مع ذلك ما لا يفهم معناه أو ما يعرف أنه شعوذة ... فلا مانع من الرقية عندها إذا كانت ملتزمة بالآداب الشرعية، فالقرآن الكريم كله شفاء من الأدواء العضوية والنفسية، كما قال الله تعالى: وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ {الإسراء:٨٢} ، وقال تعالى: يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ {يونس:٥٧} .

ولا مانع من رقيتها وقراءتها للقرآن زمن الحيض، على الراجح من أقوال أهل العلم، ولتفاصيل ذلك وأدلته نرجو الاطلاع على الفتوى رقم: ٤٦٨٧.

وكذلك لا مانع من قراءة الآيات إذا كانت من سور مختلفة وغير مرتبة، ما دام لم يقع تنكيس في نفس كل آية أو مع ما يليها من الآيات؛ لأن ترتيب الآية في نفسها ومع ما قبلها وما بعدها واجب باتفاق أهل العلم، أما ترتيب السور فهو مستحب على الراجح من أقوال أهل العلم.

أما إذا كانت تدخل في قراءتها شيئاً غير مفهوم أو تستعين بالجن أو ما أشبه ذلك فلا تجوز الرقية عندها، وللفائدة نرجو الاطلاع على الفتوى رقم: ٦٣٤٧.

والله أعلم.

[تَارِيخُ الْفَتْوَى]

٠٦ محرم ١٤٢٦

<<  <  ج: ص:  >  >>