للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[لا يوجد دعاء خاص بصلاة الضحى]

[السُّؤَالُ]

ـ[هل يوجد دعاء يقال بعد صلاة الضحى؟ وإذا كان يوجد هل هو: اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله وإن كان رزقي في الأرض فأخرجه وإن كان رزقى بعيدا فقربه وإن كان رزقي قريبا فيسره وإن كان رزقي يسيرا فبارك لنا فيه اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك وأغننا بفضلك عن من سواك وإن كان لا يوجد دعاء بعد صلاه الضحى هل يجوز أن أردد هذا الدعاء في أي وقت؟]ـ

[الفَتْوَى]

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فقد تقدم في الفتوى رقم: ٤٠٣١٠ صفة صلاة الضحى ووقتها وعدد ركعاتها، ويكفيها فضلاً أنها تجزئ عن ثلاثمائة وستين صدقة تصبح على كل مفصل من مفاصل المسلم، كما سبق بيانه في الفتوى رقم: ٤٠١٩٦.

لكننا لم نطلع على دعاء خاص بصلاة الضحى، فللمسلم أن يدعو الله تعالى بما شاء مما ليس فيه إثم ولا قطيعة رحم، سواء دعاه بالمأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم أو دعاه بما يتيسر له هو من دعائه الخاص، إلا أن الدعاء بالمأثور أفضل إذا كان الداعي يحفظه، ولبيان بعض الأدعية المأثورة يرجى الاطلاع على الفتوى رقم: ١٦٩٤٦ والفتوى رقم: ١٨٧٦٦، والفتوى رقم: ٥١٥٣١.

ولبيان بعض شروط إجابة الدعاء يرجى مراجعة الفتوى رقم: ٢٣٩٥.

أما الدعاء المذكور فلا حرج في الدعاء به مع أن آخره مأثور وهو: اللهم أكفني بحلالك عن حرامك ... الخ.

فقد أخرج الترمذي عن علي بن أبي طالب، وقد جاءه رجل يشتكي الدين فقال: ألا أعلمك كلمات علمنيهن رسول الله صلى الله عليه وسلم لو كان عليك مثل جبل ثبير دينا أداه الله عنه، قال: قل: اللهم أكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك. والحديث حسنه الألباني.

والله أعلم.

[تَارِيخُ الْفَتْوَى]

٢٥ جمادي الثانية ١٤٢٦

<<  <  ج: ص:  >  >>