للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[حكم استخراج الكنوز بوساطة الجن]

[السُّؤَالُ]

ـ[أنا شاب مازلت تحت كفالة والدي وهو يصرف علي وليس لي مورد رزق وكان والدي يحاول إخراج كنز رغم أني نهيته عن ذلك لما في ذلك من التعامل مع الجان وآخره وأود أن أسأل هل لو قدر له إخراجه وأراد إعطائي مالا منه لأبدأ حياتي أقبل أم لا؟ حتى ولو كانت سلفة أرجعها له، مع العلم بأنني أرفض هذا الشيء من أوله إلى آخره وذلك لمرضاة الله وعدم الدخول في الشرك وهل يعتبر المال حراما لا آكل حتى منه؟ وشكراً.]ـ

[الفَتْوَى]

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فاستخراج الكنوز إذا تم بواسطة استخدام السحر أو الاستعانة بالجن أمر محرم، وقد يوقع صاحبه في الكفر والعياذ بالله، فعليك الاجتهاد في نصح والدك وبيان خطورة هذا الأمر، واستعن في ذلك بالدعاء ثم بذوي الصلاح ممن يكون لهم تأثير على والدك.

فإن لم يستجب والدك لذلك وقدر له إخراجه، فالأولى أن تمتنع عن قبول شيء منه، فإن في ذلك مبالغة في الإنكار عليه، وإن كان أصل المال مباحاً إذا كان من الركاز، والركاز عند جمهور العلماء هو: كل مال علم أنه من دفن أهل الجاهلية. وحكمه أنه يخرج منه الخمس والباقي لواجده، هذا إذا علم أنه من دفن الجاهلية لوجود علامة تدل على ذلك كأسماء بعض ملوكهم مثلاً، فإن كانت عليه علامة تدل على أنه لأهل الإسلام فله حكم اللقطة، وللمزيد من الفائدة يمكنك مراجعة الفتاوى ذات الأرقام التالية: ٢٤٥٨٨، ٦٤٤٣٤، ١٠١٧٩٧، ١٠٥٩٥٦.

والله أعلم.

[تَارِيخُ الْفَتْوَى]

٢٥ ذو القعدة ١٤٢٩

<<  <  ج: ص:  >  >>