للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[المس إذا أصاب الطفلة ابنة العامين]

[السُّؤَالُ]

ـ[أنا من فترة بدأت العلاج بالقرآن والرقى الشرعية وبإذن من الله شفي أكثر من عالجتهم وأخيرا مررت بحالة طفلة صغيرة لم تتجاوز العامين بمجرد أن أضع يدي على جبينها وأقرأ تصرخ الصغيرة وتستمر في الصراخ طوال الجلسة وكررت ذلك مرارا ولكن دون تحسن، فأرشدوني أو ساعدوني يا علماء السنة والكتاب؟ وهل يمكن للجان أن ينطق على لسانها وهي لا تستطيع التحدث؟ ساعدوني أعانكم الله؟]ـ

[الفَتْوَى]

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن بكاء هذه الطفلة قد يرجع لأسباب عادية كأن يكون سبب ذلك أنك غير مألوف لديها، أو نحو ذلك من الأسباب العادية في مثل سنها، وهذا أمر يزول عندما يتقدم بها العمر، وقد يكون ذلك بسبب مرض عضوي، وقد يكون بسبب مس من جن أو إصابة من سحر، وفي هذه الحالة ننصح بالرقية الشرعية، وقد مضى بيانها في الفتوى رقم: ٤٣١٠، وعلى كل حال فإن كانت حالتها مقلقة فينبغي عرضها على طبيب لتشخيصها، فإن أثبت وجود مرض بها فالأمر واضح، وإلا كان أمرها على ما ذكرنا، وللمزيد من الفائدة راجع الفتوى رقم: ٩٩٢٢.

وأما إمكانية نطق الجان على لسانها وهي دون السنتين فلم نقف على كلام لأهل العلم فيه، إلا أن هذا لم ينقل أنه حصل في الواقع ولو وقع لنقل لغرابته، كما نقل نطق الجني على لسان المصاب بلغة لا يعرفها ونحو ذلك.

والله أعلم.

[تَارِيخُ الْفَتْوَى]

١٨ ذو الحجة ١٤٢٦

<<  <  ج: ص:  >  >>