للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[مدى تأثير السحر على الإنجاب]

[السُّؤَالُ]

ـ[أنا سيدة متزوجة منذ عام ونصف ولم أنجب أطفالاً بعد ولست حاملاً بعد وهذه الحالة أصبحت تقلقني وصرت أخشى عدم الإنجاب رغم أني وزوجي ذهبنا إلى الطبيب وقمنا بالتحاليل اللازمة ولم نجد أية علة - سبب عضوي- يفسر هذا الأمر، وذات يوم وأنا أبحث في الإنترنت اطلعت على هذا الموقع: www.khyma.com/roqia

فوجدت فيه بحثاً عن العقم يقول إن هناك عقما يكون سببه إما عين أو سحر أو هو عقم يسببه أعوذ بالله منه الشيطان وفي نفس هذا البحث أو المقال أفادونا برقية تتمثل في قراءة آيات قرآنية، فهل هذا جائز وهل فعلاً يمكن للشيطان أن يتسبب في عقم لدى الرجل أو المرأة، وهذا العقم لا يظهر في التحاليل الطبية، وإنما هو من عمل الشيطان وإذا كان كذلك فما هو الحل، وهل يمكن الاستعانة بالرقية التي وجدت في هذا المقال والمتمثلة في بعض الآيات القرآنية، فأفيدونا؟ جزاكم الله خيراً.]ـ

[الفَتْوَى]

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فقد بينا أن السحر له تأثير حقيقي على المسحور، كما في الفتوى رقم: ٢٧٠٤٩، كما بينا مدى تأثيره وقوته في الفتوى رقم: ٣١٥٩٩.

فقد يمرض المسحور بأي مرض كعقم أو جنون أو شلل أو غيره بإذن الله تعالى، كما قال الله تعالى: فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَاّ بِإِذْنِ اللهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ {البقرة:١٠٢} .

وقال حافظ الحكمي:

والسحر حق وله تأثير * لكن بما قدره القدير

أما عن الرقية التي رأيتها على الموقع المذكور فلم نتمكن من الاطلاع عليها، وقد قدمنا كيفية علاج السحر والوقاية منه في الفتاوى ذات الأرقام التالية: ٥٠٢، ١٢٥٧، ٢٢٤٤، ٥٢٥٢.

فلترجعي إليها إن شئت، ولتحذري من الكهنة والعرافين والدجالين فإن لهم شباكاً محكمة يسيطرون بها على من يقصدهم ويوقعون فيها من يطلبهم، وفي الحديث: من أتى كاهنا أو عرافاً فصدقه بما يقول، فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم. رواه أحمد وغيره، وفي رواية البيهقي: من أتى ساحراً أو كاهنا أو عرافاً...... ولمعرفة علاج العين راجعي الفتوى رقم: ١٧٦٦١.

والله أعلم.

[تَارِيخُ الْفَتْوَى]

٢٨ محرم ١٤٢٧

<<  <  ج: ص:  >  >>