للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[يمكن إحراق الجني بقراءة آيات الرقية الشرعية]

[السُّؤَالُ]

ـ[جزاكم الله خيرا على فتح هذا الباب أمامنا. نسأل الله أن يفتح جميع أبواب الجنة لكم وأبواب الخير بالدنيا.

منذ أسبوع بعثت لكم بسؤال، ولكن لم يصلني الرد نسأل الله الخير، وبهذه الفترة تراجعت صحتي وزاد الصداع الحمد لله، وبالرغم من عدم موافقتي تم إجباري من زوجي وضغط كبير من أختي علي لأذهب بصحبتهم إلى أحد الشيوخ، وذهبت على الرغم من عدم قناعتي هناك خبرناه أنني غير مقتنعة فحكى لي أنه يعالج بالرقية الشرعية وبالقرآن، وبعد حوار دار بيننا قبل العلاج ليقنعني قال أنه ليس حراما يستعين المعالج بالجن المسلم وأنا قلت إنه حرام، سألني عن الدليل حكيت له الآية " فزادوهم رهقا " فحكا لي الآية التي تليها تحكي أنها تقصد الجن الكافر غير المسلم، وبصراحة أنا كنت غير مقتنعة بكلامه، ولم أرتح، وكرر علي إذا أنا غير مقتنعة أنه لا يريد يكمل، وبالفعل عدة مرات أحكي لزوجي أريد أرجع للبيت، لكن زوجي هداه الله لم يوافق وأجبرني على البقاء هناك سألني الشاب " الشيخ" عن الأعراض التي أشكو منها، فأجابه زوجي وأختي مثلا الآلام بالقدمين، فحكيت له أنا أنه بسبب أني وقعت والآلام أسفل الظهر فهي معي منذ سنين وأخبرته أنه بسبب تكرار الحمل والولادة والإجهاض وهذا طبيعي، والصداع حكيت أنه بسبب الضغوطات اليومية والإجهاد فهو أخبر أنها علامات سحر، فأنا قلت له ماذا يثبت وكان واضحا أنه بصنت لأحد وكأنه يستمع للجن حتى كان مشغل سيجارة دخان، وأنا طلبت منه أنه ما يدخن بوجودي لأني أتضايق من الدخان فكيف شيخ ويدخن ما أعرف وبعد ما وضعنا بغرفه وشغل المسجل على آيات الحرق كما يدعي كان يطلع من الغرفة كثيرا ويأخذ زوجي أيضا معه وأحضر شابا ثانيا معه، خبرني أنه يريد أن يخنقني وما أخاف لأنه قاصد بالخنق للجن الذي بداخلي ويريد أن يشكني بدبوس بأصابع رجلي الإبهام ليخرج من هناك وارتاح، وأنا رفضت وقلت إن هذا دجل في دجل وأحضر عصي فقلت هذا دجل، وأنا هكذا ما تقبل صلاتي وترجيت زوجي يرجعني للبيت قلت نحن هكذا نكفر لكن رفض أحضروا مياه وزيت وملح، وقرأ عليهم ونفث فيهم ووضع عشبة السدر حسب ادعائه ووضع الملح بالكأس والمياه، وشربوني مسكتني أختي وزوجي غصبا شربوني لأني رافضة الأمر وغير مقتنعة فيه وحتى قبلها أعطوني ملعقة عسل قال مقروء عليها لما وضعتها بفمي كان طعم زنجبيل فيها وحبة البركة وبعد عناء أقنعوني انه سيقرأ فقط علي، وبالفعل غافلني وخنقني وبالآخر حكى أنه في جني عاشق وصارله فترة طويلة في وما يحدث لي بسبب هذا، وأعطاني ماء لأشربها وزيتا لأدهن به، وأنا رافضة الأمر.

دلوني على الخير جزاكم الله خيرا، أنا ما أريد أروح لأحد وزوجي أجبرني، فهل أعاقب على ذهابي لهناك؟ وهل حقا ما فعل بأن الجن يخنق هكذا؟ وما هي الأدلة الشرعية التي تثبت دجلهم وأن مساعدة الجن لهم مرفوضة حتى لو كان مسلما؟ وما العمل بهذه الحالة؟ أسال الله أن يرزقكم نجاح الدارين. رجاء لا تهملوا رسالتي.]ـ

[الفَتْوَى]

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فنسأل الله لنا ولك العافية. وأما سؤالك السابق فلعله أجيب عليه في الفتوى رقم: ١٢٢٦٢٠، وإذا لم يكن كذلك فأرسلي لنا رقم السؤال، وسيأتيك الجواب إن شاء الله، ونفيدك أنه لا مؤاخذة على العبد فيما أكره عليه وقد قدمنا في الفتوى رقم: ٧٣٦٩، والفتوى رقم: ٥٤٥٠٢، أنه لا تجوز الاستعانة بالجن؛ لأن الجن أهل كذب وخداع، ويصعب التأكد من كون المستعان به منهم مسلما.

وليعلم أن الرقية الشرعية تطرد الجان، وإذا تؤكد من وجود الجني فيمكن إحراقه بقراءة آيات الرقية عليه، وإذا تؤكد من كون الراقي مستقيما ومعروفا باتباع السنة وصحة الاعتقاد فيشرع طلب الرقية منه، ولكن الراقي المذكور لا تنطبق عليه هذه الشروط فيما يبدو.

وننصحكم بمراجعة الأطباء للتأكد من المرض هل هو عضوي أم لا، وإذا كانت هناك أرواح خبيثة فراجعوا بعض المختصين في الرقية الشرعية ممن عرفوا بالتقيد بالضوابط الشرعية، وعلى رأسها سلامة المعتقد ونقاء المنهج والتزام التقوى في كل ما يأتون أو يدعون، وراجعي الفتاوى التالية أرقامها: ٨٠٦٩٤، ٤٩٥٥٤، ٣١١٥٥.

والله أعلم.

[تَارِيخُ الْفَتْوَى]

١٤ جمادي الثانية ١٤٣٠

<<  <  ج: ص:  >  >>