للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[الحفاظ على الأذكار المقيدة والمطلقة تحفظ المسلم من الشياطين والسحرة]

[السُّؤَالُ]

ـ[أود أن أذكر قصة فتاة وأريد الإجابة.

فتاة بمقتبل العمر انقلبت حياتها فوق عقب ولا تعرف ما السبب للآن سنة ٢٠٠٠ كانت رأت شخصا في مول وكان يقول وع وع حاله كحال أي شاب، هذا الشاب رأته بعد ٥ سنوات، وبالصدفة ولم توقن أنه هو إلا بعد انتهاء التدريب، حيث تدربت معه وهو مدير كان يحترمها ويقدرها، كانت تحس بأشياء غريبة في فترة التدريب إطفاء الأنوار، الجرس، وجود عصاير مميزة في الكافتيريا، الشخص نفسه كان غريبا غريب الأطوار حيث إنه بعد انتهاء التدريب بشهرين رأت الموت من إطفاء الأنوار أناس غير أهلها يحدثونها، الشخص نفسه كانت ترى اسمه وحرفه وألوان مميزة في التلفاز ابتعدت عن قنوات الأغاني لم تكن الفتاة بذلك السوء، ولكنها طيبة حالها حال البنات، كانت تسمع أصوات وهي نائمة من النافذة، ينادون باسمها وتحس بأشياء تتحرك حولها،مرة كانت تمشي وفجأة مر شيء خاطف حول أذنها صوت أقصد، كما أن أهلها وكأنهم لا يعرفونها، وكلما ذكرت أنهم قالوا لها كذا ينكرون، وكلما قالت لهم أن شيئا يحدث لها يلهونها أو يغيرون الموضوع، اشتغلت كخادمة ببيت أهلها ومعذبة وأهلها لا يعلمون أو لا يحسون بوجودها، كانت ترى أعينا غريبة كأن الذين يحدثونها ليسوا أهلها خف عذابها الآن، ولكنها لازالت تعاني تخاف من أطفال صغار وكبار، حدثت للشخص وأعجبت به ليس لشيء أولا للهلع الذي حدث، وللمرض الذي أصابها والمفاجأة التدين الذي هو يعيشه، حيث إنه من عائلة معروفين بالتدين أي تدين والفتاة بهذه الحالة ...

كانت تحاول وتحاول معه بدون فائدة لم يفعل شيئا، وكنا نعرف صديقة كلمتها من نفس المنطقة ذكرت تدينهم

وأخذت رقم أختها، وتحدثت معها ببرود وأنها تتهمهم، ولا يوجد دليل على ذلك لأنها أوهام، وقال إنه سيتزوج لم يغير الرقم قال لها قلنا لك اذهبي لمطوع وهي خائفة، تريد أن تعلم ماذا فعل بها سحر أم كقصة يعقوب علما أنها بأيام الجامعة كانت معها مجموعة فتيات تسببوا لها بأذية علم بها أهلها، والله ستر عليها، كانت مجرد محادثة شاب وابتعدت حيث أراها العذاب، الله يبعدكم عن الأذى، تغيرت هي للأحسن بكتاب الله المنير وخف قليلا، لكنها لازالت تسمع أشياء تصدر من أحب الناس لها تخوفها مع أنها أشياء عادية.

وتسمع الكلام من الآخرين بالمعكوس، وتنقلب عليها الأمور، وكل شي للآن تسمعه بالتلفاز كأن أحداثا ستحدث لها أو تخوفها أو يتوعدها، وهي مريضة الآن مرة يخفف عنها بالتلفاز أنها محبوبة من الجميع يعني أصبحت تتوهم وتتوهم وترى أشياء لا يراها الآخرون، وسابقا كانت ترى دودا في الحمام.

أرجوكم أفيدونا، ولكم الجنة إن شاء لله.

وسامحونا نحن نحبكم في الله.]ـ

[الفَتْوَى]

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن أحداث هذه القصة فيها ما ليس واضحا، ولكنا ننصح بالالتجاء إلى الله تعالى دائما في كشف وجلاء كل الكروب والهموم التي تصيب المسلمين، ففي الحديث: ما أصاب أحدا قط هم ولا حزن فقال: اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي. إلا أذهب الله عز وجل همه وأبدله مكان حزنه فرحا. رواه أحمد وصححه الألباني.

ثم إنه يشرع للمسلم أن يقوم بالرقية الشرعية إذا شك أنه ممسوس أو مسحور، كما أن الحفاظ على الأذكار المقيدة والمطلقة تحفظ المسلم من الشياطين والسحرة.

وننصح هذه الأخت بمصاحبة ومرافقة زميلات مستقيمات، وبالالتزام بالطاعات، وأن تصرف ذهنها عن التفكير في هذا الرجل. فالرجال الطيبون كثير. فإذا خطبها هو فلا مانع من الاستجابة له بعد الاستخارة، وإلا فننصحها بعرض نفسها على من يرتضى خلقه ودينه بواسطة أحد المحارم لعل الله يرزقها زوجا صالحا.

ويتعين عدم الاتهام لأي أحد بالقيام بالسحر؛ لأن الاتهام بالسحر محرم شرعا، وراجعي الفتاوى التالية أرقامها: ٨٠٦٩٤، ٥١٤٧٥، ٥٨٠٧٦، ١١٤٥١٩، ٤٩٤٧١، ٧٥٨٠٢، ٦٨٦٦٢، ١٠٥٤٤٩، ٦٩٨٠٥.

والله أعلم.

[تَارِيخُ الْفَتْوَى]

٠٦ صفر ١٤٣٠

<<  <  ج: ص:  >  >>